أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد.
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اخـتـلالات الـكـتـاب المدرسي............

اذهب الى الأسفل

منقول اخـتـلالات الـكـتـاب المدرسي............

مُساهمة من طرف sa3id الخميس نوفمبر 11, 2010 12:29 am


اخـتـلالات الـكـتـاب المدرسي
مـقـررالسـنة الـثـالـثـة ثـانـوي تــاريــخ نموذجا
الصادرسنة 1996

تـقـديــــم

هذهالمقالة تتضمن بعض الملاحظات، الهدف منهاإبراز بعض الاختلالات في الكتاب المدرسي،متخذا كنموذج الكتاب المدرسي لمادة التاريخ،مستوى السنة الثالثة ثانوي.
فالكتبالمدرسية الحالية لمادة الاجتماعيات، هينتيجة لعملية الهيكلة التي عرفتها المقرراتوالبرامج التعليمية، ارتباطا مع الهيكلةالعامة التي عرفتها المستويات التعليميةخلال الثمانينات. والكتاب المدرسي المقرر فيمادة التاريخ بالسنة الثالثة ثانوي نموذجالهذه العملية. وسأقتصر في هذه المساهمةالمتواضعة على نقطتين أساسيتين هما:


الأولى)النموذج المذكور كنتيجة للهيكلة ( أي مقرر س.3تاريخ )


الثانية)الصعوبات التي تطرحها هذه الهيكلة علىالمستوى الإجرائي ( نموذج وحدة من الدروس:المحور الأول من المقرر ).


إنعملية الهيكلة هي تصور جديد لمنهاج قائمبذاته، المراد منها التعديل والتطوير لتحقيقأهداف معينة. وهيكلة الجانب الكمي المعرفي فيمادة التاريخ، تستوجب وضع تصور نظري متكاملومنسجم لمقررات المادة، دون التقليص من أهميةالمعرفة العلمية للتاريخ أو أدنى شروطها.لذلك، فهيكلة مقرر أو مقررات ليست فقط هيتمديد أو تقليص الفترة التاريخية التي تقررتدريسها في إطار مقرر ما، وإنما هيكلة وفقتصور معين، يراعي: إما دراسة علمية محكمةلفترة زمنية محددة، وإما إشارات للأحداثالهامة لنفس الفترة، وكلاهما في إطار شروط تعليمية محددة.


بعد هذا التقديم، أعود إلى النقطة الأولىوأطرح السؤال التالي: لماذا الاختلالات فيالكتاب المدرسي؟ هل هي ناتجة عن هيكلةالمستويات التعليمية ؟ أمناتجة عن هيكلة المقررات؟ أوفقط ناتجة عن هيكلة عناوين الدروس ومضمونها ؟

كلهذه التساؤلات مشروعة، ولمحاولة الإجابةعنها أطرح ثلاث ملاحظات:

الملاحظةالأولى:حول الهيكلة من حيث الشكل:

فالمقررالحالي يتضمن مجموعة من دروس المقرراتالسابقة تم حصرها في عدد معين (16 درس) (1)،دون مراعاة ارتباط الأحداث التاريخية؛ حيث لا يمكن إغفال معطياتتاريخية تظهر أنها جزئية، لكنها تتحكم فيسيرورة الأحداث التاريخية. الشيء الذي جعلالمقرر الحالي أكثر طولا من حيث المادةالتاريخية. وتم تقسيم هذا المقرر الجديد إلىثلاثة محاور:

*1-اختلال توازن القوى في العالم لصالح أوربا واستكمال سيطرتها على بلدانه.
*2-تراجع النفوذ الأوربي وبروز قوى سياسيةجديدة.
*3-انتفاضة الشعوب المستعمرة واتجاهها نحوالاستقلال.

ومن خلال هذه المحاور يتبين كأننا سنعملعلى تحقيق الهدف العام للمقرر في إطار بنياتتاريخية بعيدة المدى، نتيجة دمج (15درسا) منمقرر السنة 6 سابقا، (2)ووضعها تحت 4 عناوين دروس، مضافة إلى ما كانمقررا في السنة 7 سابقا (3).ومن هنا يبرز حجم المادة التاريخية ومدىصعوبة تقليصها. وهذه الصعوبة (أي صعوبةالتقليص) واضحة، وعلى سبيل المثال في الكيفيةالتي حددت بها الدروس الخاصة بالشعب العلمية؛فالدرس 1 في القرن 19 والدرس2 هو الحرب العالميةالثانية.

الملاحظةالثانية:حول الهيكلة من حيث التصور:

فالكل منايعلم أن التصور هو الذي يحدد الشكل والمضمون.والشكل الذي طرحناه في الملاحظة السابقة خاضعلتصور معين. لذلك ستكون هذه الملاحظة الثانيةتكملة لسابقتها، انطلاقا من تأملنا في عناوينالمحاور الثلاثة للمقرر.


*المحورالأول عنوانه: اختلال توازن القوى في العالملصالح أوربا و استكمال سيطرتها علىبلدانه.

وهنانطرح تساؤلا: إلى أي توازن وإلى أي قوى يشيرالعنوان؟
فإذاحاولنا التماس الجواب في الدروس الواردة تحتهذا العنوان، لا يمكن اعتبار أوربا قوة واحدةأو موحدة، عرفت تطورا موحدا في مجالات معينة،بل الصراع الإمبريالي بين الدول الأوربيةناتج عن اختلال التوازن بينها. وإذا اعتبرناأن الدروس 3+4+5 تبرز مضمون عنوان المحور الأول،فإن علاقات المغرب أو شمال إفريقيا بصفة عامةمع أوربا كانت علاقات مد و جزر في فترات تاريخية مختلفة. ولم تكنعلاقات توازن، وكذلك بالنسبة للمشرق العربي.كما أن أوربا لم تكن مسيطرة على جميع بلدانالعالم، كما جاء في العنوان(استكمال سيطرتهاعلى بلدانه)، وأكد عليه تقديم الكتاب المدرسي.ص.3(الهيمنة على باقي العالم). لأن هناك دولاأخرى استعمارية في القرن 19 مثل اليابان وروسيا القيصرية. كما تحررت في نفس القرن عدةدول في أمريكا الجنوبية من سيطرة أوربا وسقطتتحت أنظمة ملكية أو عسكرية.


المحورالثاني عنوانه: تراجعالنفوذ الأوربي وبروز قوى سياسية جديدة.


فيتقديم الكتاب المدرسي جاء بالتحديد: تراجعنفوذ دول غرب أوربا. وفي التقديمللمحورIIص 55 نجد: تسببت خسائرها(أي الحرب ع.1 ) في التراجعالنسبي لنفوذ القوى الأوربية العظمىوانطلاق الهيمنة الأمريكية. وهنا نطرح تساؤلاحول تراجع أي نفوذ ؟ هل النفوذ السياسي أوالإمبريالي ؟ أو النفوذ الاقتصادي ؟
وانطلاقامن الدروس المدرجة تحت هذا العنوان، فإنالدرس 6 تبرز من خلاله النتائج الهامة التيخلفتها الحرب. ومنها تراجع النفوذ الاقتصاديالأوربي لصالح قوى اقتصادية جديدة هي اليابانوالولايات المتحدة. أما النفوذ السياسيالأوربي فقد ظل مهيمنا باعتبار دور فرنساوابريطانيا في عصبة الأمم، وغياب الولاياتالمتحدة عنها. وأكثر من ذلك حصولهما علىمستعمرات جديدة بالمشرق العربي تحت فكرةالانتداب، بالإضافة إلى توزيع المستعمراتالألمانية بموجب معاهدة فرساي 1919. أما القوىالسياسية الجديدة فهي بارزة في الدرسين 7و8:والمتمثلة في الاتحاد السوفياتيوالدكتاتوريات.
فاختزالمرحلتين هامتين تحت عنوان المحورIIجعل العنوان لا يعبر بشكل دقيق عن حمولةتاريخية هامة لفترة تاريخية طويلة. لذلك ذكرتفي الملاحظة الأولى أن هيكلة الجانب الكميالمعرفي، تطرح صعوبة وضع تصور نظري متكاملمبني على تصور تاريخي واضح للمرحلة التاريخيةالمستهدفة، في إطار شروط ديداكتيكية محددةيعكسها في الأخير شكل ومضمون المقرر.

الملاحظةالثالثة:وهي متعلقة بهيكلة المضمون.

لاأخفي أن الكتاب المدرسي يتضمن قدرا هاما منالمعلومات معززة بوسائل و وثائق مختلفةوكثيفة أحيانا، مما يطرح إمكانية استثمارهاكلها. لكن المضمون الكمي المعرفي يشوبهالاختزال أحيانا و التمطيط أحيانا أخرى،بالإضافة إلى بعض الأخطاء المعرفية والمطبعية.
فعلىمستوى الاختزال والتمطيط أو الإطناب، نشيرإلى بعض النماذج فقط. مثلا درس الحرب ع.1 ص60:نجد تطويلا في الحديث عن الثورة الروسيةلتبرير دخول الولايات المتحدة الحرب، معإغفال الدوافع الحقيقية. وفي ص.63 من نفسالدرس، تم تقليص دور عصبة الأمم حيث خصصت لها 4جمل وخطاطة تلغي الولايات المتحدة العضوالدائم/الغائب عن المجلس الأعلى، دون الإشارةإلى ذلك وإلى أسبابه. مثل آخر وهو الدرس 14الاستغلال الاستعماري للمغرب في عهد الحماية:نلاحظ الإطناب في الحديث عن التنظيماتالإدارية الاستعمارية (4صفحات تقريبا)، في حينتم اختزال نتائج الاستغلال في فقرة ثانوية.وأحسن مثال للاختزال جاء في ص.25 حيث اختزلتثورة عرابي في أقل من جملة <<..انتفاضةتزعمها عرابي انتهت بهزيمته في معركة التل..>>
وبالنسبةلدرس العلاقات الدولية تم تخصيص فقرة بكاملهالميلاد( النظام العالمي الجديد) والدرس يمتدزمنيا من1943 (مؤتمر طهران) إلى1993 (إحداث منطقةأمريكا الشمالية للتبادل الحر)، ولم يغفلالدرس الإشارة إلى سقوط جدار برلين وتفككالمعسكر الشرقي، لكنه تناسى الإشارة إلى حربالخليج.
ودائمافي إطار المضمون هناك بعض الأخطاء الواردة فيالكتاب المدرسي:
ص.20.آخرالعمود1 نجد: دفع الاستغلال الاستعماري عوضالرأسمالي.
ص.31.العمود2:معاهدة أوشي في لوزان السويسرية في 18 نونبر 1911والصحيح هو 18 أكتوبر1912.
ص.35. العمود1.الفقرة3: أبرم مولاي عبد الرحمان في 9 يناير 1859والصحيح 1856.
ص.58.العمود2 السطرما قبل الأخير 1941 عوض 1914.
ص.63 العمود1 السطر4:وكانمن أبرز نتائج الحرب السياسية(عوض النتائجالسياسية للحرب) سقوط النظام القيصري فيروسيا ونهاية الرايخ الثاني في ألمانيا.
ص.65 العمود2الفقرة 2:شكل الحزب الاشتراكي الثوري1890 عوضسنة 1900
ص.65 العمود2الفقرة3: وكان الحزب العمالي الاشتراكيالديمقراطي الروسي1998 عوض1898.
ص.79 العمود1 السطر6:تعيين هتلر مستشارا للرايخ الألماني فيأكتوبر1930 والصحيح هو 22 يناير 1933.
ص.125 العمود2السطر2: المؤتمر الصهيوني الأول1892 عوض 1897.
ص.131 العمود1 قسمالمغرب إلى 6 جهات 3 مدنية و3 عسكرية والصحيح:قسم المغرب إلى 7 جهات 3مدنية(الرباط،البيضاء، وجدة) و 3 عسكرية(فاس، مكناس، أكادير)واعتبر إقليم مراكش مدنيا وعسكريا في نفسالوقت. (4 )
ص.146 العمود2الفقرة الأخيرة: زيارة محمد الخامس لطنجة 1948عوض 1947.
بعد طرح هذه الملاحظات أعود إلى النقطةالثانية.


الصعوباتالتي تطرحها هذه الهيكلة على المستوىالإجرائي:


لتحقيق أهداف محددة على مستوى وحدة من الدروس نأخذ كنموذج المحورالأول من المقرر مع استحضار قدرات التلاميذعلى التحليل والتركيب واتخاذ المواقف. ومنخلال قراءة هذا المحور والتعامل معه داخلالقسم، لاحظت بعض الصعوبات، أهمها صعوبةتمكين التلاميذ من إدراك مفهوم الزمنالتاريخي، باعتبار قدراتهم المختلفة في مجالالمعرفة التاريخية. والعامل الذي يكرس هذهالصعوبة هو الكيفية التي تمت بها تجزئةالمحور إلى 5 دروس؛ فمضمونهايتطرق لمرحلة تاريخية هامة محددة زمنيا مابين أواخر القرن18 وبداية القرن20. ومحددة علمستوى المجال في أوربا الغربية أساسا وجنوبحوض البحر الأبيض المتوسط (( وهذا المعطى هوالذي طرح غموضا في صياغة عنوان المحورالأول، كما أشرنا سابقا )) وتفاعل الأحداثمن حيث التأثير السلبي أو الإيجابي بين ضفتي البحرالمتوسط خلالالفترة المذكورة، واستيعابهاأو إدراكها في إطار شمولي من طرف التلاميذ هوالهدف. لأن تحليل الأحداث الواردة في
الدروسالخمسة وتركيبها في النهاية يجعل التلميذيدرك التطور التاريخي للأحداث، ومفهوم الزمن التاريخيويتعرف على مفاهيم ومصطلحات ونظريات ظهرت فيالفترة المحددة، أفرزتها تفاعلات تاريخية أوأثرت في تطور الوقائع والظواهر أي في التطورالتاريخي.
فكيفيمكن التعامل مع هذا المحور، لتحقيق أهدافنوعية على مستوى وحدة من الدروس؟
للإجابةأطرح ثلاث نقط أساسية:

النقطةالأولى:
تجب الإشارةإلى صياغة عنوان هذا المحور(اختلال توازنالقوى في العالم لصالح أوربا و استكمالسيطرتها على بلدانه). هذه الصياغة تقدمللتلميذ فكرة عن مضمون الدروس 5 وتطورهاالتاريخي. لكنها فكرة مبهمة إن لم نقل مغلوطة،باعتبار المجال المذكور وهو العالم، في حينالدروس محددة على مستوى المجال، كما وضحتسابقا، في ضفتي البحر الأبيض المتوسط، إذااستثنينا إشارات إلى تطور الرأسماليةالأمريكية في الدرس2. وهنا يجب تحديد مجالاختلال توازن القوى. كما أن أوربا لم تكنمسيطرة على العالم ككل؛ فمن خلال خريطةالتوسع الاستعماري في أوج امتداده ص21، يمكنتوجيه التلميذ لإدراك أن الفكرة التي قدمت لهمغلوطة. فمعطيات الخريطة تبرز له ذلك بشكلواضح.

النقطةالثانية:
تتعلق بصعوبةالتركيب على مستوى هذه الوحدة من الدروس. لأنالدروس تحمل حمولة معرفية (ثقيلة) لا يمكنتجاوزها أو اختزالها أمام سلطة التقويم،وسلطة الكتاب المدرسي، الذي يوحد بين أطرافالعملية التعليمية، وينمط التلاميذ،باعتباره كتابا لجميع الشعب. فالدرس الأوليتعرض للحركات التحررية والقومية بأوربا منالثورة الفرنسية 1789 إلى ثورات 1848، وإلى1871.وبتفصيل للتنظيم والتنظير والتحالفاتومجريات الأحداث، حسب الدول، ما عدا الاختزالالمقبول بالنسبة لتأسيس الدولة القومية في كلمن إيطاليا وألمانيا، والمدعم بوسائل تساعدعلى ذلك. أما الدرس 2: فيتعرض إلى تطور مختلفالقطاعات الاقتصادية بأوربا خلال القرن19، معإشارات إلى الولايات المتحدة، وكذلك التطورالمالي و وسائل المواصلات ونتائج ذلك علىالمستويين الفكري والاجتماعي. وبالنسبةللدرس3: أشير فقط إلى الفقرة الخاصة بمصر؛فرغم اختزال بعض الأحداث (ثورة عرابي)، فإنالزمن التاريخي المخصص لها يمتد من حملةنابليون على مصر1798 إلى إعلان ابريطانياحمايتها على المنطقة في 1914. هذه الملاحظاتتبرز الحمولة المعرفية للدروس وتطرح مدىصعوبة التركيب على مستوى وحدة من الدروس.

النقطةالثالثة:
أمام الحمولةالمعرفية للدروس وغناها بالوسائل المختلفة (نصوص، جداول، صور، رسوم، خرائط)، تطرح صعوبة التوفيق بين مضامين البرنامج من الناحيةالمعرفية و التوجيهات التربوية ومدة الإنجازحسب الحصص الزمنية المخصصة للمادة.
وتبقىالعملية كلها مرهونة باجتهاد الأساتذة ومدىتمكنهم من المادة المعرفية وقدرتهم علىبلورتها، لتسهيل العملية التعليميةالتعلمية، والتوفيق بين مضامين الدروسوالأهداف النوعية للمادة، المحددة فيالتوجيهات التربوية. لكن إلى أي حدتساعدهم الحصص الزمنية المخصصة للمادةوأساليب التقويم الحالية على ذلك؟
هذهبعض الملاحظات حول الكتاب المدرسي ـ لمادةالتاريخ، مستوى3 ثانوي ـ والهدف منها ليس ضربالكتاب المدرسي وانتقاده من أجل الانتقاد،وإنما من أجل التطوير والتجديد. وتبقى للكتابالمدرسي أهميته فيما يجمع من وثائق ووسائلمختلفة، يمكن استغلالها لتحقيق الأهدافالمنشودة.

قدمت هذه المداخلة سابقافي إطار أنشطة جمعية مدرسي الاجتماعياتبمراكش ونشرت بمجلة الثانوية العدد الثالثسنة 2001.

ذ. بـوديـنة عـبد العـزيز
ثــانـويةالـزهراء للتعليم الأصيل
أنظر:
( 1 ) أنظر فهرست المقرر الحالي.
( 2 ) أنظر فهرستمقرر السنة السادسة سابقا.
( 3 ) انظر فهرستمقرر السنة السابعة سابقا.
( 4 ) أنظر: البيان الطرب لنظام حكومةالمغرب: عبد الحميد بنشنهو. ط.2 /1951 . فصل التمييز بين المناطق المدنيةوالعسكرية.

sa3id
إداري
إداري

عدد المساهمات : 586
تاريخ التسجيل : 13/05/2010
الموقع : www.bawady.rigala.net

https://bawady.rigala.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى