أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد.
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مراحل إعداد البحث العلمي

اذهب الى الأسفل

kjf مراحل إعداد البحث العلمي

مُساهمة من طرف mas3od السبت ديسمبر 11, 2010 11:26 pm

مراحل إعداد البحث العلمي

يعرف البحث العلمي بأنه التقصي المنظمباتباع أساليب ومناهج علمية محددة للحقائق العلمية بقصد التأكد من صحتهاأو تعديلها أو بإضافة الجديد إليها.
والتقصي عن الحقيقة يستلزم إتباعمنهج وطريقة تخضع لقواعد ومراحل منظمة ومنضبطة طبقا للتفكير المنطقي بدءابتحديد طبيعة ونطاق موضوع البحث واختيار عنوانه ثم وضع إشكالية وخطة تليهاجمع المادة العلمية ودراستها ونقذها ثم الوصول إلى استخلاص النتائجالمرجوة.

ويمكننا أن نقسم مراحل البحث العلمي إلى ثلاث مراحل وهي :
1 – المرحلة التحضيرية .
2 – مرحلة جمع المادة العلمية وكتابة البحث.
3 – المرحلة النهائية .

المبحث الأول : المرحلة التحضيرية .

وتشمل اختيار موضوع البحث واختيار أو تعيين المشرف أو المؤطر وإجراءات التسجيل ووضع إشكالية البحث وأخيرا وضع الخطة الأولية للبحث.

1. اختيار موضوع البحث :
يشكلاختيار موضوع البحث الخطوة الأولى في مراحل إعداد البحث العلمي ويقتضي منالباحث أن يكون على دراية وافية بكل القضايا والإشكاليات المطروحة في مجالتخصصه ولا يأتي له ذلك إلا بالقراءة المستفيضة والإطلاع الواسع التي تمكنهمن معرفة القضايا والمشاكل التي لم تسبق دراستها والتي تحتاج إلى دراسةمكملة أو إلى مراجعة لإضافة جديدة إليها أو حلها.
واختيار الموضوع يكونإما باقتراح من المؤسسة العلمية أو من الأساتذة أو من اختيار الباحث نفسهبعد أن يرى أن الموضوع يحظى باهتمام خاص لديه ويرغب في البحث فيه.
وتخضع عملية اختيار موضع البحث لجملة من المعايير والشروط يجب على الباحث أن يراعيها وتتمثل فيما يلي :

أ. يجب أن يتعلق الموضوع بنقطة محددة فالمواضيع العامة تجعل الباحث لايستطيع التعمق في البحث ويلجأ إلى الأفكار العامة مما يجعل نتائج البحثوقيمته محدودة فلو اختار الباحث موضوع مثل "الجريمة المنظمة" فإنه عليه أنيدرس عدة أنواع من الجرائم كالاتجار في المخدرات والإرهاب والتزوير وتبييضالأموال إلخ...، أما إذا اختار موضوع مثل : تزوير أرقام السيارات فيكونموضوعه محددا مما يسمح له بالتعمق أكثر في مادة البحث ويكون للبحث قيمةعلمية أفضل ونتائج أنجع.

ب. يجب أن يكون موضوع البحث جديدا أي لم تسبق دراسته دراسة وافية لا تترك للباحث ما يكتشفه أو يعقب عليه أو ينتقده.

ج . أن يكون الموضوع له علاقة بالواقع ويشغل بال الناس ويكون البحث فيه له فائدة ونتائجه يمكن الاستفادة منها.

د. أن تتوفر في موضوع البحث مصادر ومراجع تسهل على الباحث تناول مادتهالعلمية والحصول على كل المعلومات والبيانات المتعلقة بالموضوع وخاصة فياللغة التي يتقنها.

هـ . أن يكون موضوع البحث مندرجا في التخصصالعلمي الذي يمارسه الباحث سواء في مجال التدريس أو في مجال وظيفتهباعتبار أن له معرفة وافية بالإشكالات والمعلومات المتعلقة به وكذابالمصطلحات المرتبطة بطبيعة موضوع البحث.

2. عنوان البحث :
إن عنوان البحث هو بمثابة الاسم الذي يطلقه الوالد على مولوده الجديد ويجب أن تتوفر فيه الشروط التالية :
- أن يكون جديدا ومبتكرا أي يضعه الباحث متجنبا العناوين القديمة التي استعملت ففي بحوث سابقة أو كتب سبق نشرها.
 أن يكون واضحا دقيقا وشاملا لمضمون البحث.
 أن يكون محددا وقصيرا مع مراعاة وضوح ما يدل عليه.
 أن يكون في عبارة جذابة تجلب انتباه القارئ .
 أن يكون موضوعيا يتحرى الحقيقة والصدق فلا يكون من باب الدعاية أو الكذب.
 أن لا يكون متكلفا في عباراته من حيث اللفظ فلا يتضمن ألفاظا غريبة أو مسجوعا.

3. اختيار وتعيين المشرف :

إنإعداد بحث علمي يتطلب دربة ومراسا في مجال المنهجية العلمية وتقنيات البحثعن المعلومات وأسلوب نقذها وتمحيصها ودراستها وذلك أمر قد يتعسر علىالباحث لذلك فهو يحتاج إلى مشرف أو مؤطر له خبرة ومستوى علمي رفيع في مجالالتخصص يتولى توجيهه وإرشاده والأخذ بيده أثناء كل مراحل إعداد البحث.

ويتماختيار المشرف من ضمن الأساتذة الدكاترة المؤطرين الذين لهم الخبرة أوالخبراء المتخصصون في مجال البحث ويكون ذلك إما باختبار الباحث بعد موافقةالأستاذ أو بتعيين المؤسسة العلمية أو الهيئة التي يتم إعداد البحث فيهاوفي الحالتين فإن موافقة المشرف شرط ضروري إذ يجب أن يقبل الإشراف علىالبحث ومتابعة الباحث في كل خطوات إعداد بحثه ويوجهه ويساعده في ضبط الخطةوتحديد الإشكالية وصياغة البحث إلى حين الإعداد النهائي للبحث ومناقشته.


4 . تسجيل البحث :
تختلفإجراءات تسجيل البحث تبعا للنصوص القانونية والتنظيمية المطبقة في مجالالبحث العلمي والجامعات والمعاهد والمدارس العليا والأكاديميات والمؤسساتالمختصة في التعليم العالي ومراكز البحث العلمي.
وعملية التسجيل تتم بعد تقديم الباحث لملف يتضمن :
- الأوراق الإدارية المتعلقة بهويته.
- الشهادات والدبلومات العلمية التي تثبت مستواه ومؤهلاته التي تمكنه من إعداد البحث العلمي .
- تقرير موجز يتضمن موضوع البحث وإشكاليته والخطة الأولية ودواعي اختياره والأهداف المتوخاة من البحث فيه.
(يتمتسجيل البحوث بالنسبة لمتربصي دورة القيادة والأركان على مستوى المدرسةالعليا للدرك الوطني بعد دراسة تتم من طرف لجنة تعين لهذا الغرض وتعمل تحتإشراف قيادة المدرسة ثم تحال على القيادة عن طريق قسم التكوين للموافقةعليها).

5 . إشكالية البحث وخطته لأولية :
إشكالية البحث : تعدإشكالية البحث بمثابة الجهاز العصبي للإنسان أو قمرة القيادة بالنسبةللطائرة وتتوقف جودة البحث وقيمته على وجود الإشكالية المضبوطة.

والإشكاليةهي الفكرة المحورية التي يدور حولها البحث وتصاغ على شكل سؤال محوري تدورحول الفرضيات التي ينطلق منها الباحث في بحثه والإشكالية هي التي تحددمسار البحث وتوجه الباحث ليبقى ملتزما بحدود موضوعه.

وتنقسم الإشكالية إلى نوعين :
الإشكالية المبدئية :
يضعهاالباحث بمجرد اختيار موضوع بحثه وتحديد عنوانه وهي الفكرة الأساسية التيتصاغ على شكل سؤال وهذه الفكرة ليست نهائية بل يمكن تمحصيها وتعديلهاوضبطها أثناء جمع المادة العلمية وكل المعلومات المتعلقة بالموضوع لتصبحنهائية.

الإشكالية النهائية :
بعد جمع المادة العلمية والمصادروالمراجع قد يتضح للباحث أن الإشكالية التي وضعها ليست مضبوطة أو تحتاجإلى تعديل فيعيد صياغتها ويراجع ضبط السؤال المحوري لتكون متوافقةومتطابقة مع محتوى البحث ومتناسقة ومنسجمة مع الفرضيات والنتائج.

الخطة الأولية للبحث :
إنالباحث عندما يختار موضوع بحثه يكون لديه فكرة عامة وشاملة لنطاق ذلكالبحث ومجمل العناصر والنقاط والمسائل التي سوف بدور بحثه حولها. لذلكيبادر بوضع خطة تشمل المقدمة والفصول والمباحث والمطالب على أن تتضمنالمقدمة إشكالية البحث والفرضيات ومنهجية البحث وتتضمن الفصول والمباحثوالمطالب عناوين للأفكار والعناصر الرئيسية للبحث.

6 . تنظيم عملية البحث :
إن السير في إنجاز أي بحث يتطلب من الباحث أن ينظم نفسه ويصنع خطة عمل يلتزم بها.كما يجب عليه أن يجيب على الأسئلة التالية :

أ/في أي اختصاص ومجال يندرج موضوع بحثه مثال في العلوم القانونية في المسائلالأمنية في مجال الإتصال في مجال الإسناد والدعم في الفنون العسكرية إنالإجابة على هذا السؤال يسمح للباحث بمعرفة الجهات والمكتبات والمراكزالتي يعثر فيها على المصادر والمراجع والدراسات المتعلقة بموضوع بحثه.

ب/من هم الأشخاص الذين يمكن الإستعانة بهم ويكون ذلك بضبط وحصر الأساتذة دويالخبرة والإختصاص في موضوع البحث وكذا الإطارات وكل من يمارس نشاطا لهعلاقة بالموضوع لأن هؤلاء الأشخاص أدرى بالمعلومات والإشكالات المطروحةكما أنهم يمكن أن تكون لديهم أفكار وأراء تفيد البحث أو توجهه أو يمكن أنيستعين الباحث بما لديهم من مراجع ووثائق.

ج/ ما هي المدة الزمنيةالمخصصة لإنجاز البحث وبذلك يمكن للباحث أن يعد رزنامة زمنية تتضمن فتراتمتعاقبة تخصص كل فترة لإنجاز جزء محدد من البحث كأن يخصص فترة للبحث عنالمراجع وفترة لمقابلة الشخصيات وتواريخ الإتصال بالمشرف أو المدة الزمنيةالتي ينجز فيها كل فصل من فصول البحث وتلك التي يخصصها لدراسة المادةالعلمية وصياغة البحث وهكذا ( أنظر نموذج لإعداد بطاقة لهذا الغرض فيالفصل الخامس – المبحث الثاني).

على الباحث أن يحدد الطريقة التي يستعملها في جمع المادة العلمية وهناك أسلوبان:
 أسلوب البطاقات.
 أسلوب الملفات.


المبحث الثاني : مرحلة جمع المادة العلمية وإعداد البحث.
1. البحث عن المصادر والوثائق وجمع الوثائق .

تتمثلهذه المرحلة في التقصي عن الوثائق العلمية بنوعيها المصادر والمراجع.والوثيقة تعني المصدر أو المرجع الذي يتضمن معلومات وحقائق وأفكار تتعلقبموضوع البحث والوثيقة تكون مخطوطا أو كتابا مطبوعا أو شريطا سمعيا –بصريا أو مستندات تتضمن وقائع أو تسجيلات لأحداث تهم موضوع البحث كالمحاضروأرشيف التقارير والسجلات الخ...

وتعد من الوثائق الرسمية الدورياتوالمسموعات ودوائر المعارف ونتائج الأبحاث الميدانية وأطروحات الدكتوراهوالماجستير والمراسلات العلمية والأفلام الوثائقية.

وأهم الوثائقالتي تعتمد عليها في الأبحاث العلمية تتمثل في المصادر ويقصد بالمصدرالكتاب أو المخطوط الذي يتناول موضوع البحث تناولا شاملا وأصيلا ولا يعتمدعلى المصدر أو مرجع قديم وبعابرة أخرى فالمصدر هو أقدم وثيقة تحويالمعلومات المتعلقة بالموضوع كالمخطوطات التي لم يسبق نشرها مثل مذكراتالقادة السياسيين وكتب الفقه القديمة.

فالقرآن الكريم والسنةالنبوية هما مصدران لأحكام الشريعة الإسلامية والقرارات القضائية الصادرةعن المحكمة العليا هي مصدر الاجتهاد القضائي وكذا الإحصائيات الرسمية التيتنشرها الدوائر الحكومية تعد مصدرا لأي دراسة إحصائية.

أما الموجعفهو ما كانت علاقته بالموضوع علاقة تفسير لجزئية من جزئياته ولا يتناولجوهر الموضوع وقضاياه الأساسية ولا يستعين بها في دراسة قضايا الموضوعالأساسية وإنما يستعين في دراسة عنصر أو نقطة من الموضوع.

كيفية البحث عن المصادر :
للبحث عن المصادر والمراجع يجب أن يعرف الباحث أن هناك عدة معايير لترتيبها وتصنيفها في المكتبة :
 معيار موضوع الوثيقة.
 معيار إسم المؤلف.
 الترتيب حسب التاريخ.
 موضوع الجدة والحداثة.
وفي كل مكتبة توضع فهارس عديدة منها :
 فهرس خاص بعناوين الكتب.
 فهرس خاص بعناوين الموضوعات (قانون – تاريخ – جغرافيا ...).
 فهرس خاص بأسماء المؤلفين.

ويكون ترتيب المصادر والمراجع إما تبعا للحروف الهجائية أو حسب الأرقام.
ولقد أصبحت وسيلة الإعلام الآلي من الوسائل الفعالة في ترتيب المراجع وتصنيفها وعلى المكتبات أو التوثيق أصبح علما قائما بذاته.

ويتمالعثور على المصادر والمراجع بطرق مختلفة منها الرجوع إلى فهرس المراجعلكتاب يتناول موضوع البحث والشروع في البحث عن تلك المراجع في مظامنها علىمستوى المكاتب والمعاهد ومراكز البحث العلمي والمكتبات الجامعية كما يمكنوضع قائمة للكلمات المفتاحية التي لها علاقة بموضوع البحث والإنطلاق منهاللبحث عن المصادر والمراجع.

كما يستطيع الباحث أن يرجع إلى فهارسمختلف المكتبات أو لقائمة الكتب التي تنشرها دور النشر و يستفيد الباحثأيضا بالرجوع إلى ما يعرف بمصادر المصادر و هي كتب ألفت خصيصا لتتضمنتدوين أسماء مختلف الكتب مثل الفهرست لابن النديم و تاريخ الأدب العربيلبروكلمان .

2- جمع المادة و طرق تسجيل المعلومات :
إن جمعالمادة العلمية يشبه ما يقوم به البناء من جمع للمواد اللازمة لتشييد مبنى، فالمادة العلمية هي التي يقوم عليها بنيان موضوع البحث .
و يمر جمع المادة العلمية بمرحلتين مرحلة الجمع التحضيري للمادة ثم مرحلة التدوين للمعلومات .
و يمكن اعتماد طريقتين أو أسلوبين تبعا لمنهجية دقيقة و هما :
أسلوب البطاقات و أسلوب الملفات.

ويتمثل أسلوب البطاقات في قيام الباحث بإعداد جملة من البطاقات يسجل عليهاالمعلومات التي يستقيها من المصادر و المراجع ، و يتم ترتيب تلك البطاقاتحسب عناوين الأبواب و الفصول و المباحث .

و تتضمن البطاقة عنوانالفصل أو البحث و الاسم الكامل للمؤلف و اسم الكتاب و دار النشر و مكانوجود الكتاب و رمز حفظه في المكتبة – الملاحظات الشخصية – و يمكن للباحثأن يرتب تلك البطاقات ترتيبا يناسب الطريقة التي يعمل بمقتضاها و يراعي فيذلك سهولة الرجوع لها أثناء مرحلة الصياغة .

أما أسلوب الملفات فهوالأسلوب المحبذ لدى الباحثين و يتمثل في لجوء الباحث إلى فتح ملف لكل بابو فصل من فصول البحث و يتضمن كل ملف ملفات فرعية يضع فيها ما يجمعه منمعلومات تتعلق بكل نقطة في البحث .

و من مميزات هذه الطريقة أنهاعملية تسمح للباحث بإضافة التعديل و يجمعه من المعلومات و يمكن للباحث أنيجمع بين الطريقتين أو الأسلوبين فيفتح ملفات و يدرج فيها البطاقات .

3- مرحلة القراءة و الدراسة و التفكير و تمحيص المعلومات:
بعدالفراغ من جمع المادة العلمية يرجع الباحث إلى هذا المعلومات فيقرأهاقراءة متأنية و يضبط أفكاره و يتمثل و الهدف من هذه القراءة في :
- استيعاب كل المعلومات المتعلقة بموضوع البحث .
- الفهم الجيد لكل الأفكار المرتبطة بالبحث .
- تحليل الآراء و نقدها و مقارنتها و ترتيبها و تصنيفها .
- وضع الفرضيات و استخلاص النتائج و النظريات و القوانين العلمية .
- من الضروري أن يولي الباحث عناية للقواعد اللغوية و الاهتمام بالمصطلحات العلمية.

1.3 – مقومات القراءة الجيدة :
- يجب أن تكون القراءة واسعة وشاملة لكل الوثائق والمصادر والمراجع.
- يجب أن يتحلى الباحث بالذكاء والفعالية ويعمل على التمييز بين المصادر والمراجع ويصنفها من حيث أهميتها.
-على الباحث أن يتحلى بالانضباط والمداومة ويعرف اختيار الوقت والمكانالمناسبين ولقد أثبتت التجربة أن أنسب الأوقات للقراءة هي الفترة التيتعقب النوم والفترة الصباحية.
- على الباحث أن يتجنب القراءة ودراسةالأفكار عندما يكون قلقا أو مرهقا أو في حالة صحية غير جيدة وعليه أن يأخذقسطا من الراحة قبل أن يشرع في القراءة.
2.3 – أنواع القراءة :
تنقسم القراءة إلى :
أ.قراءة سريعة أو ما يعرف بالإطلاع وهدفها اكتشاف الوثائق والمصادر والمراجعوتحديد مكان وجود المعلومات والأفكار التي تتعلق بموضوع البحث.

وللإطلاععلى محتوى كتاب مثلا يكفي أن نقرأ عنوانه ثم نقرأ مقدمته ثم نقرأ فهرسالمواضيع وفهرس المراجع فبذلك تتكون لدينا فكرة عن مضمون الكتاب ونستكشفالفصول أو البنود التي تهم البحث الذي نحن بصدد إعداده.

ب . القراءة العادية : وتتمثل في جمع الأفكار وترتيبها وتصنيفها وتحليلها ونقدها واستخلاص النتائج وتدوينها في الملفات أو البطاقات.

ج.القراءة المركزة : وتشمل خاصة المصادر الهامة و الوثائق التي تتناول موضوعالبحث تناولا شاملا وعميقا بحيث يقوم الباحث بدراسة تلك المصادر دراسةوافية ومستوعبة ويمحص الأفكار ويرتبها وينتقدها ويقارن بين الآراء ويرجعما يراه أكثر صوابا وموضوعية وينتقد الآراء التي يراها محل انتقاد كل ذلكمع التعليل والإدلاء بالأفكار الشخصية.

4 – ضبط الإشكالية وخطة البحث النهائية :
بعدالقراءة والدراسة وتمحيص المادة العلمية يكون الباحث قد كون فكرة أكثروضوحا حول موضوع بحثه ويكون قد لاحظ ما تتضمنه الإشكالية الأولية والخطةالمدونة من ثغرات أو نواقص ويبادر لتصحيحها وضبطها وتدقيقها ويضبط ويدققالإشكالية والخطة بصورة نهائية مسجلا كل العناوين والأفكار الرئيسيةوالفرعية ثم يشرع في عملية الصياغة للأفكار والمعلومات التي درسها.

5 – صياغة البحث :
لايبدأ الباحث في صياغة المادة العلمية إلا بعد أن تكون الأفكار والمعلوماتأي المادة العلمية للموضوع قد نضجت وأنها كافية لتغطية كل عناصر موضوعالبحث .
وتعتبر هذه المرحلة أساسية ، في إعداد البحث ويجب أن يراعي الباحث فيها جملة من الضوابط هي :
أ‌) على الباحث أن يلتزم التزاما صارما بقواعد المنهجية العلمية والخطوات المتعلقة بإعداد البحوث العلمية .
ب‌)على الباحث أن يلتزم عند صياغة البحث بقواعد النحو والصرف وقواعد التنقيطوعند الاقتضاء يستعين بخبير في اللغة ليراجع ما كتبه (أنظر قواعد علاماتالتنقيط وكيفية استخدامها في نهاية هذا الفصل) .
ت‌) إن مراعاة استعمال المصطلحات والعناية بها ضرورة لا مناص منها للباحث في صياغة بحثه.
ث‌)ينبغي على الباحث أن يتجنب الحشو وتكرار الأفكار وتضاربها والمبالغة فيتعابيره أو في أحكامه وآراءه وذلك لا يتأتى له إلا بالالتزام بالتسلسلالمنطقي والزمني في عرض أفكاره والاعتدال ففي أحكامه.
ج‌) على الباحث أن يتحرى الموضوعية والدقة أي تجنب الاختصار المخل والإطناب الممل.
ح‌)ينبغي على الباحث أن يقلل من الاقتباس حتى لا يكون بحثه نقلا عن غيره وهوما يتنافى مع الأمانة العلمية إذا اقتبس عليه أن يشير إلى مؤلف الفكرةوالمصدر أو المرجع الذي أخذها منه طبقا لقواعد التهميش المعتمدة في البحوثالعلمية.

6 - توثيق البحث وإعداد الفهارس:
أ) توثيق البحث : إنتوثيق البحث أمر ضروري لأي بحث علمي لأن ذلك يدل على أن المعلومات التييتضمنها البحث موثقة ومستقاة من مصادر ومراجع لها قيمتها العلمية وهو مايضفي على البحث قيمة ويكون له مصداقية ويمكن الاعتماد عليه.
وينبغي علىالباحث أن يقوم بإعداد قوائم تتضمن كل المصادر والمراجع التي اطلع عليهاالباحث أو اقتبس منها بعض المعلومات أو الأفكار التي تضمنها بحثه.
يقسم الباحث المصادر والمراجع إلى :
- مصادر ومراجع باللغة العربية .
- مصادر ومراجع باللغة الفرنسية.
ويتم كتابة هذه المصادر والمراجع في فهرس المراجع بالترتيب التالي :
- الكتب.
- الدوريات.
- الوثائق الرسمية.
- الدراسات غير المنشورة.

ب)فهارس البحث : إن توثيق البحث يختلف عن التهميش فالأول يعني وضع فهارس لكلالمراجع والمصادر التي اطلع عليها الباحث أو اقتبس منها أي استعان بها فيبحثه أما التهميش فالمقصود به نسبة كل فكرة إلى صاحبها مع الإشارة إلى اسمالكتاب أو الوثيقة واسم المؤلف ورقم الصفحة طبقا للقواعد المعتمدة فيتهميش البحوث العلمية.
والفهارس أنواع تختلف حسب طبيعة الموضوع :
- فهرس الأعلام (أي قائمة الأعلام الواردة في البحث ترتب حسب الحروف الهجائية للأسماء).
- فهرس الآيات القرآنية
- فهرس الأحاديث النبوية.
- فهرس المصادر والمراجع.
- فهرس الملاحق والخرائط.
- فهرس موضوعات البحث.

المبحث الثالث : مرحلة تنظيم البحث ومناقشته.
1- طباعة البحث :
طباعةالبحث : إن التطور الذي حصل في مجال استخدام وسيلة الإعلام الآلي وانتشارهذه الوسيلة ييسر من عملية النسخ أو الطباعة بحيث أصبحت كتابة البحوث عادةتتم بهذه الوسيلة واصبح متيسرا على الباحث أن يختار حجم الخط ونوعية الخطالذي يريد استخدامه كما يختار حجم الصفحات وطريقة كتابة عناوين الفصولوالمباحث والمطالب والمسافات بين الأسطر وبداية الفقرات ... إلخ.

2- عدد نسخ البحث :
تختلفعدد النسخ المطلوبة في الجامعات و المعاهد و المدارس غير أن المتفق عليهأن يكون عدد تلك النسخ كافيا لتسليم نسخة لكل عضو من أعضاء لجنة المناقشةو عدد من النسخ يكون مخصصا للمكتبة و على العموم لا يقل هذا العدد عن عشرنسخ.

3- تجليد البحث و ترتيبه و ترقيمه:
على الباحث أن يقدمثمرة عمله المتمثلة في البحث في شكل أنيق لذلك عليه أن يجلد بحثه تجليدافاخرا أو يضع له غلافا بالورق المقوى يحمل عنوان البحث بخط بارز و جميلفالشكل الذي يقدم فيه البحث له أهمية و يعطي فكرة عن شخصيته و ذوق الباحث .

4- ترتيب البحث : يتم على النحو التالي :
أ / صفحة الغلاف الخارجي و يكتب عليها :
- اسم الكلية و الجامعة و المدرسة أو المعهد التي تم البحث فيه.
- عنوان البحث و اسم الباحث و اسم المشرف و أسماء الأعضاء لجنة المناقشة .
- السنة التي نوقش فيها البحث (أسفل الصفحة)
ب / صفحة الغلاف الداخلي (نفس البيانات التي تضمنتها صفحة الغلاف الخارجي).
ج / الإهداء (في صفحة مستقلة) .
د / التقديم (عادة ما يتولى أحد الأساتذة أو الشخصيات تقديم البحث).
هـ/ التمهيد (عند الإقتضاء).
و/ المقدمة .
ز/ المتن(الأبواب و الفصول).
ح/ الخاتمة.
ط/ الملحقات.
ي/ الفهارس.
ك/ المحتويات (فهرس موضوع البحث) و أحيانا تدرج صفحة المحتويات قبل المقدمة.

5- ترقيم صفحات البحث :
الترقيم نوعان : ترقيم بالأحرف الأبجدية (أ ب ج د ه و ز ح ط ك ل م ن س ....الخ).

و يبدأ الترقيم بحرف "أ" في الصفحة الأولى من المقدمة . أما الصفحات التي تسبقها فلا ترقم.

الترقيم بالأعداد : و ترقم به صفحات الأبواب و الفصول و المباحث و الخاتمة و الفهارس و عدد صفحات هذه الأرقام هو عدد صفحات البحث .

6- مناقشة البحث:
مناقشة البحث هي المرحلة الختامية في إعداد البحث العلمي و خلالها يتم مناقشة النتائج التي توصل إليها الباحث :
-تسليم كل عضو من أعضاء لجنة المناقشة نسخ من البحث في شكله النهائي على أنيكون ذلك بفترة زمنية كافية (عادة شهر) قبل تاريخ المناقشة .
- إعداد تقرير يعتمد عليه الباحث في عرضه لبحثه.
- تحديد تاريخ المناقشة و مناقشة البحث .
و نبين فيما يلي بعض الإرشادات المتعلقة بالنقاط و العناصر التي تتضمنها مناقشة البحث العلمي ثم نشير بإيجاز لما يتضمنه تقرير البحث.

مناقشة البحث العلمي :
أ‌. الناحية الشكلية : و يتم من خلالها مناقشة :
- عنوان البحث (مدى تعبيره عن مضمون البحث) و طريقة صياغته و مدى الجدة و الابتكار فيه.
- التزام الباحث في أسلوبه بقواعد النحو و الصرف و التنقيط و عدم تكرار الألفاظ و الصيغ و دقة المصطلحات.
- خطة البحث – هل عناوين الأبواب و الفصول و المباحث منسجمة ومتناسقة وهل وفق الباحث في خطته ومدى شمولها لكل عناصر الموضوع.
- مدى احترام قواعد التهميش والاقتباس.
- مدى احترام الباحث لكتابة العناوين بخط بارز والهوامش المرعية في بداية العناوين والفقرات وحجم الخطوط المستعملة في الطباعة.
- ترتيب الفهارس والمصادر والمراجع الخ...

2 – الناحية الموضوعية :
-هل تضمنت المقدمة – إشكالية البحث والفرضيات والسؤال المحوري للإشكاليةوهدف البحث وأهمية ومنهجية البحث والصعوبات التي اعترضت الباحث والمصادروالمراجع التي اعتمد عليها والأبحاث السابقة التي عالجت الموضوع وخطةالبحث.
- تسلسل الأفكار الواردة في المتن – مدى إحاطة الباحث بكل عناصرالموضوع – مدى قدرة الباحث على مناقشة الأفكار ومهارته في اقتباس الأفكارعن غيره ونقدها وترجيح ما يراه صحيح – هل أتى الباحث بشيء جديد أفكارجديدة – تصحيح مفاهيم خاطئة وبيان مفاهيم غامضة جمع معلومات مفرقةوترتيبها – اقتراح تعريفات جديدة – هل أجاب البحث عن االإشكالية واستطاعأن يثبت بطريقة علمية الفرضيات سواء عن طريق التجربة أو المقارنة أو الوصفأو الإحصاء الخ...
ما هي النتائج التي توصل إليها الباحث ؟
عرض الباحث لتقريره:
-يجب على الباحث أن يحضر تقريرا ليعرضه أمام لجنة المناقشة يتضمن خلاصةمركزة لمضمون البحث ويشمل عنوان البحث وإشكالية البحث والفرضيات ومنهجيةالبحث والمصادر والمراجع المستعملة وخطة البحث وأهم الأفكار الرئيسيةالواردة فيه والنتائج التي توصل إليها ، انظر نموذجا لهذا التقرير ص .....
على الباحث أن يعرض بحثه خلال فترة زمنية بين 15 و30 دقيقة ويراعي ما يلي :
- تجنب قراءة تقرير البحث بل عرضه شفاهة.
- عدم مقاطعة أي عضو عندما يكون بصدد تقديم ملاحظاته.
- عدم التدخل إلا بإذن من رئيس اللجنة.
- مراعاة قواعد اللياقة والأدب أثناء الإجابة على التساؤلات أو تقديم توضيحات أمام أعضاء لجنة المناقشة.

علامات التنقيط :
إنإنجاز أي بحث علمي يتطلب صياغته وإخراجه في شكله النهائي وكتابته بأسلوبيخلو من الأخطاء النحوية والصرفية ، ومن شروط البحث الجيد أن يراعي فيهالباحث احترام علامات التنقيط المختلفة من نقطة وفاصلة وعلامة استفهاموغيرها.
وعدم احترام الباحث لعلامات التنقيط يدل إما ع ل عدم معرفةالباحث لهذه العلامات أو عدم معرفة مدلولاتها أو عدم المبالاة وعنايةبالإخراج الجيد للبحث وهذا عيب وتقصير من قيمة الرسالة أو البحث أو المؤلف.
لذلكينبغي على من ينجز أي بحث علمي أن يراعي علامات الوقف وقواعد النحو والصرفحتى تكون أفكاره معروضة بطريقة سليمة وجيدة ، وفيما يلي نبين مدلول هذهالعلامات وكيفية استخدامها.

1. النقطة (.) : تستعمل في الحالات التالية :
- في نهاية الجملة التامة المعنى ، المستوفية مكملاتها اللفظية.
- بعد الكلمات المختصرة مثل : (هـ.) (م.) اختصارا للكلمتين "هجرية" و "ميلادية" و ت.د أي التاريخ بدون.
تحذففي حالة وجود تلبس بينها وبين الصفر في الرقم فمثلا : ج.و ص. اختصارالكلمة "جزء" و "صفحة" فوضع الصفر بعدها يوجد لبسا في زيادة الرقم الذييليه من أجل ذلك وجب حذفها.
- بين اسم المؤلف وعنوان الكتاب ومعلومات النشر في قائمة المصادر (الببلوجرافية). أنظر فهرس المراجع في هذا البحث.

2. الفاصلة (،) : تستعمل في الأحوال الآتية :
- بين الجمل المتعاطفة.
- بين الكلمات المترادفة في الجملة.
- بين الشرط والجزاء، بين القسم والجواب إذا طالت جملة الشرط أو القسم.
- بعد "نعم" أو "لا" جوابا لسؤال تتبعه الجملة.
- بعد المنادى في الجملة، وبعد مخاطبة المرسل إليه في الرسائل وبعد عبارة الختام التي تجيء قبل توقيع المرسل.
- بعد أرقام السنة حين يبتدأ بها في الجملة ،أو بعد الشهر أو اليوم.
- بين اسم المؤلف ، وعنوان الكتاب، ومعلومات النشر أثناء تدوين المصادر في الهامش.
- بين شهرة المؤلف ، واسمه إذا تقدم اسم الشهرة .
3. الفاصلة المنقوطة ( ؛) : تستعمل في الأحوال الآتية :
- لتفصل بين أجزاء الجملة الواحدة حين تكون العبارة المتأخرة سببا أو علة لما قبلها .
- بين الجملتين المرتبطتين في المعنى دون الإعراب مثل : إذا رأيتم الخير فخذوا به ، وإن رأيتم الشر فدعوه.
-في تدوين المصادر في الهامش حين يعتمد المؤلف للفكرة الواحدة أكثر من مصدرواحد توضع عندئذ الفاصلة المنقوطة بين المصادر تحت رقم واحد.

4. النقطتان الرأسيتان ( : توضعان في الموضع التالية :
- بعد كلمة "قال" وما شابهها معنى أو اشتق منها مثل : عبرو "بقوله" إلخ. وبعبارة أخرى بين القول والمقول.
- بين الشيء وأقسامه ، وأنواع مثل الكلمة ثلاثة أقسام : اسم ، فعل و حرف.
- قبل الأمثلة التي توضح القاعدة.
- قبل الجملة أو الجملة المقتبسة.
- بعد البلدة في تدوين المصادر في قائمة المصادر الببلوجرافية وفي الهامش.

5. علامة الاستفهام (؟) : تستعمل في الأحوال التالية :
- بعد الجملة الاستفهامية ، سواء كانت الأداة ظاهرة أو مقدرة.
- بين القوسين للدلالة على الشك ففي رقم أو كلمة أو خبر.

6. علامة التعجب والانفعال (!) : تستعمل في الأحوال التالية :
- للتعبير عن شعور قوي سخطا كان أو رضا ، استنكارا أو إعجابا وتساعد القارئ على التعبير بنغم خاص.
- بعد الجملة المبتدئة بـ "ما" التعجبية مطلقا ، استحسانا كان أو استهجانا وبعد الجملة المبتدئة بـ "نعم" ، و "بئس" ، وبعد الإغاثة.

7. الشرطة (-) : تستعمل في الأحوال التالية :
- في أول السطر في حال المحاورة بين اثنين إذا استغنى عن تكرار اسمهما مثل : قال معاوية لعمر بن العاص :
ما بلغ من عقلك ؟
- ما دخلت في شيء غلا خرجت منه.
- أما أنا فما دخلت في شيء قط ، وأردت الخروج منه.
- بين العدد والمعدود إذا وقع في أول السطر مثل : 1 - ، 2 - .
- بين كلمات في جملة واحدة للدلالة على بطء النطق بها ، إذ تساعد القارئ على التعبير بنغم خاص .
- في أواخر الجمل غير التامة ، دلالة على التردد في إنهائها لسبب ما.
- بعد الأرقام ، أو الحروف ، أو الكلمات دلالة على نقص فيها.
- بين الرقمين المتسلسلين بالنسبة لتدوين رقم الصفحات بالهامش مثل : أنظر ص 32-3.

8. الشرطتان (-..-) : تستعمل في الحالات التالية :
- ليفصلا جملة ، أو كلمة معترض فيتصل ما قبلها بما بعدها.

9. الفاصلتان المزدوجتان ( )).. (( ) : أو (القوسان الصغيران):
- توضع بينهما العبارة المقتبسة حرفيا من كلام الغير ، والموضوعة في ثنايا كلام الناقل ، ليتميز الغير عن كلام الناقل.
- كما توضع حول عناوين القصائد و المقالات في الدوريات.
- عناوين المصادر المخطوطة ، وعناوين البحوث في الموسوعات.

10. القوسان ( ) : يجري استعمالها في الأحوال الآتية :
- يوضع بينهما معاني العبارات و الجمل التي يراد توضيحها .
- يوضعان حول الأرقام ، وقعت في النص أو في الهامش ، دلالة على المصدر المعتمد .
- حول الأرقام الواردة في الجمل في النص .
- حول إشارة الاستفهام بعد خبر ، أو كلمة ، أو سنة ، دلالة على الشك فيه.
- حول الأسماء الأجنبية الواردة في سياق النص ، على أن تكون بأحرفها الأجنبية .
- حول معلومات النشر المدونة بالهامش قصد التوثيق .

11. القوسان المربعان ، أو المعكوفان ] [ :
- يوضعان حول كل زيادة تقع في الاقتباس الحرفي ، أو حول كل تقويم فيه و هناك من يفضل الإشارة إلى التقويم و التصحيح في الهامش .
- يوضعان حول أي من بيانات النشر غير الموجودة في صفحة العنوان .
- يوضعان في حالة ذكر معلومات النشر داخل قوسي التوثيق المختصر المباشر.

12. النقط الأفقية (....):
- توضع بعد الجملة التي تحمل معاني أخرى لحث القارئ على التفكير .
- لاختصار و عدم التكرار بعد جملة أو جمل .
- للدلالة على أن هناك حذفا في الاقتباس الحرفي .
- بدلا من عبارة أخره (الخ) في سياق الحديث عن شيء ما .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
mas3od
mas3od
مراقب عام
مراقب عام

عدد المساهمات : 34
تاريخ التسجيل : 12/11/2010
العمر : 36

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى