أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد.
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التربية اللغوية للطفل

اذهب الى الأسفل

lj التربية اللغوية للطفل

مُساهمة من طرف sa3id الأحد ديسمبر 12, 2010 12:20 am

التربية اللغوية للطفل
أثبتت الأبحاث العلمية الإنسانية، أن الأسرة هيالمكان الأمثل لتربية الطفل وتكوينه عاطفياً بيد أنهم يجهلون أو يتناسوندور الأسرة في تكوين الطفل لغوياً، فإن الأسرة التي يمضي الطفل في أحضانهاسنين عمره الأولى هي المدرسة الأولى والرئيسية للغة الطفل.
ويطلق علىلغة الإنسان الأولى التي يكتسبها اللغة الأم لأن الظروف الإنسانيةوالمؤثرة لاكتسابه هذه اللغة من طفولته، ففي أحضان البيت يكتسب الطفل أولىخبراته الصوتية من خلال البكاء والصراخ والمناغاة، ويدرك كذلك بصورة مشوشةالكلمات والأصوات والضوضاء، ورويداً رويداً يبدأ في إدراك وجود علاقةجسمية بين ما يسمعه من أصوات مختلفة وبين بعض الظروف والمواقف في البيئةالتي يعيش فيها.
وتعد الأم المعلمة الأولى للغة الطفل، فالأم تراقبسلوك طفلها باهتمام بالغ للتأكد من وجود أو عدم قصور في الجهاز التنفسي أوالصوتي أو في السمع أو في البصر، وتحوز الأم من هذا قصب السبق في التربيةاللغوية، لكنها لا تحتكر هذا الدور إذ سرعان ما ينضم إليها الأب والأجدادوالإخوه وأقارب أخرون وأصدقاء العائلة.
إن البيئة الهادئة توفرنسبياً لدى الطفل قدرة على الإدركات السمعية الدقيقة، بينما يساعد التعليقاللفظي على الظواهر الصوتية المختلفة (كفتح الباب إذا عاد الوالد) يساعدالطفل على التمييز بين الأشياء المختلفة عن طريق الفعل وتكسبه الخبرة علىاكتشاف العلاقات بين صوت ما وبعض الأشياء والأحداث، من هذه الطريقة يبدأانتقال الطفل من مرحلة استخدام الكلمة المتغمه التي تصدر عنه أو التييسمعها إلى مجال الكلمة التي تتبعها فكرة.
لا توجد علاقة محددة بينالظروف الاجتماعية والاقتصادية لطفل ما وبين نضجه اللغوي،. لأن ذلك يتوقفعلى النمو العاطفي وعلى الخبرات الحياتية لكل عائلة بل يعتمد على ثراءالحافز والدافع وهو تعزيز الطفل وتشجيعه على الكلام.
أسس ووسائل التربية اللغوية داخل الأسرة:
1 - المولود الصغير يتأثر بالبيئة الحية والأصوات من حوله داخل الأسرة فيسمع صوت الناس والضوضاء من حوله فيحاول تقليد هذه الأصوات.
2 – يجب أن تتكلم الأم باستمرار وبود ولطف مع صغيرها بالطريقة الملائمة وفي وقت مناسب.

3– للعب دور هام حيث إن له صوت إيقاعي، والأصوات والنغمات المتباينة فيأغاني الأطفال وأدوات الطعام والعبارات ذات النبرة المختلفة لها دور فيزيادة قدرة الطفل السمعية.
4 – يساعد أفراد العائلة على تنمية ملكاتالطفل اللفظية بتشجيعه على تقليد أصوات الحيوانات المعروفة لديه، وعلىإصدار الأصوات المألوفة (تك تك) و(تف تف) وكذلك مساعدته على التعبير عنالأشياء الرئيسة التي يلاحظها بألفاظ بسيطة، كالتعبير عن أشياء سقطت بكلمة(بُم).
وفي الحقيقة أن الطفل يهتم بما نقول فإذا ما تحدثنا إليه فإنه سيهتم ولا شك بنا وبكلماتنا فيجب أن نردد أمامه بعض العبارات مثل:
- سوف أرتب شنطة الخروج
- أنظر يا صغيري إنني أضع قطع الخشب في الصندوق.
- هاأنذا أضع واحدة حمراء وبجوارها واحدة زرقاء.
- والآن أضع الصندوق على الرف.
مما سبق سيجد الطفل لذة وسعادة لكونكم تحدثونه عما يفعل وعما تفعلون، وسيتجاوب معكم.
5- نطق الكلمة بصورة صحيحة على الطفل وعندما ينطق الطفل الكلمات بصورةخاطئة مثل (مكسول) بدلاً من (مكسور) فمن الضروري أن يبادر الكبار بتقديمالنموذج الأمثل للكلمة التي نطقها بصورة خاطئة ظاناً أنها صحيحة.
6 –اللجوء إلى الصور المرسومة والمصورة لزيادة ثروة الطفل اللغوية ولتسهيلاستخدامه الألفاظ بصورة ملائمة لأنها توقظ فيه خبراته المباشرة وتوسعأفقه.
7 – الإكثار من استخدام القصة في فترة ما بعد سن الثالثة، حيثإن الحكاية الموحية بصوت والديه تشعر الطفل بنشوة الاستماع ويكون منالمفيد هنا استخدام الاسطوانات والأجهزة، وللحكاية والحوار هدف يعمل علىتنمية لغة الطفل.
تأخر الكلام والأخطاء:
تظهر هذه المشكلة لدىالأطفال الذين يقضون وقتهم في جو الأسرة دون تشجيعهم على الكلام، وقلةالدافع اللغوي الشخصي وترك الطفل وحده وانشغال الأم الذي يؤدي إلى قلةالممارسة اللغوية. ويمكن تعويض ذلك بأن ندخل الطفل في علاقات مع زملائه عنطريق اللعب الجماعي ويجب ألا يوجه أفراد الأسرة إلى الطفل كلاماً مجرداًوكلمات خاوية من المضمون.
عصام طلعت

sa3id
إداري
إداري

عدد المساهمات : 586
تاريخ التسجيل : 13/05/2010
الموقع : www.bawady.rigala.net

https://bawady.rigala.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى