أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أخـي الزائر/أختـي الزائرة أعضـاء المنتـدى يبذلون مجـهودات كبيرة من أجـل إفادتك .فبادر بالتسجيل لافـادتهم أو لشكرهم.ولا تبـق مجرد زائر فقط .نحن في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد ومفـيد.
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

خطوات القراءة المنهجية(الجذع المشترك آداب)

اذهب الى الأسفل

خطوات القراءة المنهجية(الجذع المشترك آداب) Empty خطوات القراءة المنهجية(الجذع المشترك آداب)

مُساهمة من طرف abo fatimah الإثنين نوفمبر 08, 2010 6:23 pm

[center]خطوات القراءة المنهجية
(الجذع المشترك آداب)


المرحلة الأولى : استثمار الرصيد المعرفي
تعتمد هذه المرحلة على حصيلة المتعلم من اتصاله بمحيطه الوثائقي:( مصادر مراجع..) من خلال:
- إنجاز بحوث تستجمع معطيات حول سيرة الأديب وعصره وحول طبيعة الفن الأدبي المدروس.
- القيام بعروض مكملة تساعد على إضاءة المقروء وتحليله.

المرحلة الثانية : أنشطة الفهم

1. ملاحظة النص ووضع الفرضيات
- ملاحظة المواصفات الخارجية للمقروء.
- قراءة في المؤشرات المتصلة بالنص المقروء: العنوان،الكاتب،الحجم،المقاطع،الشكل...
- صياغة فرضيات لقراءة النص في صيغة أسئلة أو أفكار عامة.
2. فهم النص
· تقطيع النص وفق وحداته المعنوية: جملة،مجموعة جمل،فقرات،مقاطع.
· استخراج المعاني والأفكار الأساسية.
· إبراز تسلسل الأفكار والوحدات والعلاقات بينها.
· القيام بأنشطة تحويل النص:
- تكثيف النص في جملة واحدة
- تلخيص النص دون تعديل مضمونه.
- تكملة فكرة النص.
- شرح مقاطع أو فقرات من النص.
- تركيز الفهم على عناصر محددة.

المرحلة الثالثة: أنشطة التحليل

1 - إدراك داليات النص
· استخراج عبارات وألفاظ تتكرر في النص.وتحديد: صفاتها،مرادفاتها وأضدادها
· إيجاد الحقل المعجمي أو الدلالي للعبارات المحورية
· تحديد الصفة أو الصفات التي تجمع بين مفردات معينة أو تفرق بينها
· استخراج الأفعال وتصنيفها من حيث الزمن:( ماض،حاضر،مستقبل)أو الجهة: (اتصال،انقطاع،استمرار..)
2 – إدراك دلاليات النص
· إبراز مظاهر الصورة الفنية في النص: انزياحات ،عبارات إيحائية، تعبيرات مجازية.....
· إبراز بعض تقنيات الحكي في النص: أحداث،شخصيات،مقاطع وتمفصلات سردية،أزمنة،أمكنة...
3 – إدراك تداوليات النص
· تمييز البعد التداولي للنص من خلال تحديد مكونات الخطاب: المرسل/المتلقي/الرسالة
· استخراج أفعال الكلام: أمر،نهي،نفي،نداء...
· تحديد الأطراف المنتجة للخطاب:حوار،منولوج،مواقف...
· تحديد علاقات المقام بالمقال.
· إبراز بعض سمات الأسلوب في النص المقروء: اللّغة المجازية،طبيعة الجمل المستعملة،بنية الإيـــقاع.
· الكشف عن مكونات البناء في النص: كيف تنتظم الفقرات، كيف تتسلسل الأفكار

المرحلة الرابعة : أنشطة التركيب والتقويم

· إنتاج خلاصات تركيبية تتناول حصيلة التحليل أو تركز على عناصر معينة منه.
· المقارنة والموازنة بين النصوص
· تطبيق المكتسبات على نصوص أخرى
· إنتاج نص مشابه للنص المدروس من خلال إنجازات شفهية أو مكتوبة.
· تقويم المقروء في ضوء قراءات وآراء نقدية.
[/center]
abo fatimah
abo fatimah
مراقب عام
مراقب عام

عدد المساهمات : 126
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 42

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى