دخول
ترجمة النص
المواضيع الأكثر نشاطاً
مواضيع مماثلة
الساعة الآن
تاريخ الأمازيغ
صفحة 1 من اصل 1
تاريخ الأمازيغ
تبتدئ السنة الأمازيغية بانتصار الأمازيغ على الفراعنة واعتلاء الأمازيغلعرش الفراعنة من 945 ق م حتى 715 ق م. والبقايا الفرعونية لا تزال شاهدة.
إقرءتاريخ "شيشونق الاول" الذي حكم مصر منذ 929ق.م ولاكثر من قرنين من الزمن ،و يعتقد كثيرون أنه من الفراعنة المصريين لكنه أمازيغي ، و هناك الكثير منسكان المحافظات الغربية لمصر من أصول أمازيغية.
تعرف على تاريخ الامازيغ
الامازيغهم السكان الأصليين لشمال أفريقيا أوما يصطلح عليه ب"تامازغا"أي بلادالامازيغ و هو جمع مفرده أمازيغ و يعني الحر النبيل . و بسبب استقلاللغتهم أو اختلافها عن لغة الرومان فقد سموهم ب"البربر" التي تعني العجمة ،و في مصادر أخرى تعني الغريب .
عاش الأمازيغ في شمال أفريقيا فالأمازيغهم السكان الذين سكنوا شمال افريقيا في فترة تتراوح ما بين 1000-6000قبلالميلاد. ثم بسطو لغتهم على السكان الذين سبقوهم ليشمل الأمازيغ اعراقامتنوعة..... الممتدة من غرب مصر القديمة إلى جزر الكناري، ومن حدود جنوبالبحر الأبيض
المتوسط إلى أعماق الصحراء الكبرى في النيجر ومالي. ولميعرف أي شعب سكن شمال أفريقيا قبل الأمازيغ. مع حلول الإسلام في أفريقياودخوا العرب الفاتحين استعربت الكثير من القبائل الأمازيغية و بعضها حافظعلى على اللغة الامازيغية واللهجة العربية المغاربية . أما أمازيغ جزرالخالدات المقابالة لساحل الاطلسي فقد تبنوا اللغة الأسبانية غير أنالكثير منهم يعتبرون أنفسهم
أمازيغ و الامر ذاته في الكثير من مناطق شمال إفريقيا.
ينتشرالأمازيغ في تامزغا على شكل تكتلات لغوية / قبلية / أو عائلية بالبواديوأيضا بجميع الحواضر الكبرى (الدار البيضاء، الجزائر،طنجة، باتنة، تيزيوزو، بجاية، غرداية، البويرة، الناظور، الحسيمة، الرباط ...)
الجزائرهي الدولة الوحيدة من الدول المغاربية التي تعترف دستوريا و قانونياباللغة الامازيغية في الجزائر الأمازيغية هي لغة وطنية بعد العربية بموجبالدستور، و تعتبر الهوية الجزائرية ذات بعد عربي إسلامي أمازيغي إفريقي.
اللغة الأمازيغية :
بالعودةإلى تاريخ ابن خلدون، الأمازيغ ينقسمون إلى برانس وبتر. وإبان الفتحالإسلامي كانت أوربة من البرانس أقوى قبائل المغرب، فهي التي حاربت فيالبداية مع زعيمها كسيلة المسلمين، ثم لما تعرفت على الإسلام و مبادئهالسمحة أسلمت طواعية و في المغرب الأقصى هي التي استقبلت إدريس الأولوبايعته وكان ملكها من ملك الأدارسة. هذه القبيلة متواجدة في نواحي مدينةتازة. كما أنها تنتمي إلى القبيلة التي تحتفظ بالإسم البرانس، والبرانسوقبائل أخرى كغياتة وهوارة وكتامة وصنهاجة بعضهم يتكلمون العربية و البعضالآخر يتكلم الأمازيغية. وهذا لا يخفى على أحد. لذلك، عندما يتكلم أحد علىالأمازيغ عليه أن لاينسى أنهم أصحاب فضل على المسلمين و لعبوا دورا رئيسيافي الحفاظ على الهوية الأسلامية و لغة القرآن .
يتحدث البتر اللغةالأمازيغية، وهي تتفرع إلى تنوعات تختلف قليلا من منطقة إلى أخرى. وهو ماقد يشكل عائقا لتطويرالأمازيغية، الشيء الذي يستدعي معيرتها وهو ما شرعفيه من طرف الدولة الجزائرية عبر إنشائها للمحافظة السامية للغة و الثقافةالأمازيغية.
ولكن مما يجدر ذكره هو ان التنوعات (اللهجات)الامازيغيةمتحدة فيما بينها بشكل كامل في مايخص قواعد اللغة والصرف والنحووالاشتقاق. وتنحصر الاختلافات في المعجم (حيث تستعمل مترادفات لها (نفسالمعنى) وبعض الاختلافات الطفيفة في التنغيم والنطق.
تنتشر اللغة الامازيغية (بتنوعاتهاالمختلفة : ثاريفيت، تاشلحيت، تاقبايليت...) في 10 من البلدان الإفريقيةأهمها:
- المغرب : حيث يشكل الناطقون باللغة الأمازيغية كلغة أم 39.9% من السكان البالغ مجموعهم 35.3 مليون نسمة.
- الجزائر: حيث يشكل الناطقون باللغة الأمازيغية كلغة أم 45.35% من السكان البالغ 35 مليون نسمة.
- ليبيا: حيث يشكل الناطقون باللغة الأمازيغية كلغة أم 0,5% من السكان البالغ مجموعهم 5.9 مليون نسمة.
وفيليبيا يشكلون اقلية بالغة الصغر أما في البلدان التالية فتقل نسبةالناطقين بالأمازيغية كلغة أم عن 5% : تونس، موريتانيا، مالي،النيجر وبوركينافاسو ومصر.
في أوروبا الغربية توجد جالية أمازيغية مغاربيةكبيرة لا يقل تعدادها عن المليونين نسمة. منهم أكثر من واحد مليون ذو أصولجزائرية و جزء لا بأس به من أصول أمازيغية ،وتتميز هذه الجالية بارتباطهاالقوي بوطنها الأم.
امازيغ الجزائر
هم سكانالجزائر الأولون الذين دخلوا إلى الجزائر و أستقرو فيها و يسمون بالبربر وهو إسم الذي أطلقه عليهم الرومان بعد ما عُرِفوا بشدة مقاومتهم للرومانعلى مدى أربعة قرون و بعد دخول الإسلام أسلموا طواعية بدون مقاومة وأحسنوا إسلامهم و خرج منهم كثير من أبطال الإسلام من مثل طارق بن زياد الذي فتح الأندلس و هو من منطقة البويرة الجزائرية و يوسف بن تاشفين وغيرهم كثيرون و كانو من اكثر إهتماما بالإسلام و العروبة
و ينقسم الأمازيغ في الجزائر إلى (القبائلية ) و (الشاوية ) و (لمزابيَّة) و (التوارق )
الامازيغ هم الأولون الذين دافعوا على الوطن و اولمقاومة للإستعمار الفرنسي كانت في منطقة القبائل الكبرى (بجاية )
وخرج منهم كثير من رجال الإصلاح و المقاومة من مثل الشيخ العلامة ابن باديسرحمه الله والعربي تبسي و علماء بجاية و روح الجزائريين و المقراني و لالا فاطمة نسومر
و البطل شهيد العقيد عميروش و عبان رمضان و كريم بلقاسم و ...و...و كثيرون
وكانت فرنسا منذ دخولها إلى الجزائر و هي تحاول تفرقة بين القبائل الكبرى ونشر الفتن من اجل المقولة (فرق تسد ) حتى يسن للفرنسا أن تستحوذ علىالجزائر كليا و تحكيم سيطرتها على الجزائر ،فقامت فرنسا بمحاربة اللغةالعربية و الإسلام في الجزائر كل و منطقة القبائل خاصة و فتح مدارس من اجلتعليم الفرنسية و الدين المسيحي على سكان منطقة ،
لكن هيهات و هيهات أن تحقق و لو شبر من أهدافها بل وقف سكان منطقة وقفة رجل الواحد في وجه إستعمار
شعب الجزائر: عربي أمازيغي مسلم و ليس فرنسيا
- اللهم يارب أجمع الشعب الجزائري و اجمع شمله ، و اجعل كيدهم في نحورهم .
و المجد و الخلود للشهداء الأبرار .
إقرءتاريخ "شيشونق الاول" الذي حكم مصر منذ 929ق.م ولاكثر من قرنين من الزمن ،و يعتقد كثيرون أنه من الفراعنة المصريين لكنه أمازيغي ، و هناك الكثير منسكان المحافظات الغربية لمصر من أصول أمازيغية.
تعرف على تاريخ الامازيغ
الامازيغهم السكان الأصليين لشمال أفريقيا أوما يصطلح عليه ب"تامازغا"أي بلادالامازيغ و هو جمع مفرده أمازيغ و يعني الحر النبيل . و بسبب استقلاللغتهم أو اختلافها عن لغة الرومان فقد سموهم ب"البربر" التي تعني العجمة ،و في مصادر أخرى تعني الغريب .
عاش الأمازيغ في شمال أفريقيا فالأمازيغهم السكان الذين سكنوا شمال افريقيا في فترة تتراوح ما بين 1000-6000قبلالميلاد. ثم بسطو لغتهم على السكان الذين سبقوهم ليشمل الأمازيغ اعراقامتنوعة..... الممتدة من غرب مصر القديمة إلى جزر الكناري، ومن حدود جنوبالبحر الأبيض
المتوسط إلى أعماق الصحراء الكبرى في النيجر ومالي. ولميعرف أي شعب سكن شمال أفريقيا قبل الأمازيغ. مع حلول الإسلام في أفريقياودخوا العرب الفاتحين استعربت الكثير من القبائل الأمازيغية و بعضها حافظعلى على اللغة الامازيغية واللهجة العربية المغاربية . أما أمازيغ جزرالخالدات المقابالة لساحل الاطلسي فقد تبنوا اللغة الأسبانية غير أنالكثير منهم يعتبرون أنفسهم
أمازيغ و الامر ذاته في الكثير من مناطق شمال إفريقيا.
ينتشرالأمازيغ في تامزغا على شكل تكتلات لغوية / قبلية / أو عائلية بالبواديوأيضا بجميع الحواضر الكبرى (الدار البيضاء، الجزائر،طنجة، باتنة، تيزيوزو، بجاية، غرداية، البويرة، الناظور، الحسيمة، الرباط ...)
الجزائرهي الدولة الوحيدة من الدول المغاربية التي تعترف دستوريا و قانونياباللغة الامازيغية في الجزائر الأمازيغية هي لغة وطنية بعد العربية بموجبالدستور، و تعتبر الهوية الجزائرية ذات بعد عربي إسلامي أمازيغي إفريقي.
اللغة الأمازيغية :
بالعودةإلى تاريخ ابن خلدون، الأمازيغ ينقسمون إلى برانس وبتر. وإبان الفتحالإسلامي كانت أوربة من البرانس أقوى قبائل المغرب، فهي التي حاربت فيالبداية مع زعيمها كسيلة المسلمين، ثم لما تعرفت على الإسلام و مبادئهالسمحة أسلمت طواعية و في المغرب الأقصى هي التي استقبلت إدريس الأولوبايعته وكان ملكها من ملك الأدارسة. هذه القبيلة متواجدة في نواحي مدينةتازة. كما أنها تنتمي إلى القبيلة التي تحتفظ بالإسم البرانس، والبرانسوقبائل أخرى كغياتة وهوارة وكتامة وصنهاجة بعضهم يتكلمون العربية و البعضالآخر يتكلم الأمازيغية. وهذا لا يخفى على أحد. لذلك، عندما يتكلم أحد علىالأمازيغ عليه أن لاينسى أنهم أصحاب فضل على المسلمين و لعبوا دورا رئيسيافي الحفاظ على الهوية الأسلامية و لغة القرآن .
يتحدث البتر اللغةالأمازيغية، وهي تتفرع إلى تنوعات تختلف قليلا من منطقة إلى أخرى. وهو ماقد يشكل عائقا لتطويرالأمازيغية، الشيء الذي يستدعي معيرتها وهو ما شرعفيه من طرف الدولة الجزائرية عبر إنشائها للمحافظة السامية للغة و الثقافةالأمازيغية.
ولكن مما يجدر ذكره هو ان التنوعات (اللهجات)الامازيغيةمتحدة فيما بينها بشكل كامل في مايخص قواعد اللغة والصرف والنحووالاشتقاق. وتنحصر الاختلافات في المعجم (حيث تستعمل مترادفات لها (نفسالمعنى) وبعض الاختلافات الطفيفة في التنغيم والنطق.
تنتشر اللغة الامازيغية (بتنوعاتهاالمختلفة : ثاريفيت، تاشلحيت، تاقبايليت...) في 10 من البلدان الإفريقيةأهمها:
- المغرب : حيث يشكل الناطقون باللغة الأمازيغية كلغة أم 39.9% من السكان البالغ مجموعهم 35.3 مليون نسمة.
- الجزائر: حيث يشكل الناطقون باللغة الأمازيغية كلغة أم 45.35% من السكان البالغ 35 مليون نسمة.
- ليبيا: حيث يشكل الناطقون باللغة الأمازيغية كلغة أم 0,5% من السكان البالغ مجموعهم 5.9 مليون نسمة.
وفيليبيا يشكلون اقلية بالغة الصغر أما في البلدان التالية فتقل نسبةالناطقين بالأمازيغية كلغة أم عن 5% : تونس، موريتانيا، مالي،النيجر وبوركينافاسو ومصر.
في أوروبا الغربية توجد جالية أمازيغية مغاربيةكبيرة لا يقل تعدادها عن المليونين نسمة. منهم أكثر من واحد مليون ذو أصولجزائرية و جزء لا بأس به من أصول أمازيغية ،وتتميز هذه الجالية بارتباطهاالقوي بوطنها الأم.
امازيغ الجزائر
هم سكانالجزائر الأولون الذين دخلوا إلى الجزائر و أستقرو فيها و يسمون بالبربر وهو إسم الذي أطلقه عليهم الرومان بعد ما عُرِفوا بشدة مقاومتهم للرومانعلى مدى أربعة قرون و بعد دخول الإسلام أسلموا طواعية بدون مقاومة وأحسنوا إسلامهم و خرج منهم كثير من أبطال الإسلام من مثل طارق بن زياد الذي فتح الأندلس و هو من منطقة البويرة الجزائرية و يوسف بن تاشفين وغيرهم كثيرون و كانو من اكثر إهتماما بالإسلام و العروبة
و ينقسم الأمازيغ في الجزائر إلى (القبائلية ) و (الشاوية ) و (لمزابيَّة) و (التوارق )
الامازيغ هم الأولون الذين دافعوا على الوطن و اولمقاومة للإستعمار الفرنسي كانت في منطقة القبائل الكبرى (بجاية )
وخرج منهم كثير من رجال الإصلاح و المقاومة من مثل الشيخ العلامة ابن باديسرحمه الله والعربي تبسي و علماء بجاية و روح الجزائريين و المقراني و لالا فاطمة نسومر
و البطل شهيد العقيد عميروش و عبان رمضان و كريم بلقاسم و ...و...و كثيرون
وكانت فرنسا منذ دخولها إلى الجزائر و هي تحاول تفرقة بين القبائل الكبرى ونشر الفتن من اجل المقولة (فرق تسد ) حتى يسن للفرنسا أن تستحوذ علىالجزائر كليا و تحكيم سيطرتها على الجزائر ،فقامت فرنسا بمحاربة اللغةالعربية و الإسلام في الجزائر كل و منطقة القبائل خاصة و فتح مدارس من اجلتعليم الفرنسية و الدين المسيحي على سكان منطقة ،
لكن هيهات و هيهات أن تحقق و لو شبر من أهدافها بل وقف سكان منطقة وقفة رجل الواحد في وجه إستعمار
شعب الجزائر: عربي أمازيغي مسلم و ليس فرنسيا
- اللهم يارب أجمع الشعب الجزائري و اجمع شمله ، و اجعل كيدهم في نحورهم .
و المجد و الخلود للشهداء الأبرار .
mas3od- مراقب عام
- عدد المساهمات : 34
تاريخ التسجيل : 12/11/2010
العمر : 36
رد: تاريخ الأمازيغ
بداية حكمه لمصر بداية التقويم الأمازيغي
شيشانغ أو شيشنق هذهالشخصية الفذة والعبقرية لو صح التعبير التي كما يذكر المؤرخون عاصرتالنبي سليمان عليه السلام وكانا على وفاق كبير ... تعالوا نتعرف عليهاأكثر
تعود حقبة التأريخ بالسنة الأمازيغية لأزمنة موغلة في القدم،زمن كانت فيه بلاد تمازغا تمتد على رقعة جغرافية شاسعة، من المحيط الأطلسيغربا، إلى
واحة بأرض الكنانة شرقا، ومن البحر المتوسط شمالا، إلى تخوم الأدغال جنوبا...
ويرجعالمؤرخون بداية هذا التأريخ إلى حدث استيلاء" الأكليد" الأمازيغي شيشانغcicnnaq على مقاليد السلطة في مصر، حيث تربع على كرسي الفرعونية بعد وفاةالملك الفرعوني بزوسينيس الثاني PsossenesII، والذي كان ينتمي إلى الأسرة21. فأسس بذلك الملك الأمازيغي شيشانغ للأسرة 22 في سنة 950 ق.م ( وهيالسنة الأولى بالتأريخ الأمازيغي) ووطد دعائم حكمه بتزويج بنت الفرعونالهالك من ابنه، وجعله لآخر على رأس أكبر المعابد
الفرعونية آنذاك(آمون). كما قام بتأسيس حاضرة ملكه وهي المعروفة في البرديات باسم بوباستيس، واقتطع أغلب أراضيها لرجال من قبيلته.
شيشناق
وابنة شيشانغ هي التي تزعم التوراة
اليهودية أنها زوجة النبي سليمان الذي تملك اليهود بعد وفاة أبيه النبي
داود، لكن هذه المصاهرة لم تدم طويلا حيث قام "في أحداث يقصر المجال
لذكرها" شيشانغ باحتلال أورشليم وإسقاط ملك خلفاء سليمان، واستولى على
كنوز ذكرت كذلك في التوراة سمحت لأسرة شيشانغ بالعيش في رفاهية قرنين
من الزمن.
وتعودأصول شيشانغ إلى قبيلة أمازيغية ليبية تدعى المشوش، سكنوا شمال ليبيا إلىحدود تونس الحالية. تلك لمحة من شريط التاريخ الأمازيغي
ومنطقةشمال إفريقيا الضاربة في عمق التاريخ، نسردها لتعريف القراء بتاريخهم علىلمحة ولو وجيزة "أومن باب مرور الكرام" على سيرة لهذا الملك الفذ، الفذبإنجازه غير المسبوق تاريخيا، بل حتى المصريين لا يعلمون إلا ثلة منالمتخصصين منهم، عن كون الأسرة 22 و26 الفرعونية
كانت أمازيغية،ناهيك عن كون ساكنة واحة سيوا المصرية "الأمازيغ" من أحفاد هؤلاءالعظماء... فهذه اللمحة الوجيزة هي ضرب لأي افتراء أو بهتان يرمي إلىاستعمال مقص الرقيب على ما تعود ملكيته لجميع الأمازيغ و حتى العرب والمسلمين .لأن التاريخ هو التاريخ.
شيشانغ أو شيشنق هذهالشخصية الفذة والعبقرية لو صح التعبير التي كما يذكر المؤرخون عاصرتالنبي سليمان عليه السلام وكانا على وفاق كبير ... تعالوا نتعرف عليهاأكثر
تعود حقبة التأريخ بالسنة الأمازيغية لأزمنة موغلة في القدم،زمن كانت فيه بلاد تمازغا تمتد على رقعة جغرافية شاسعة، من المحيط الأطلسيغربا، إلى
واحة بأرض الكنانة شرقا، ومن البحر المتوسط شمالا، إلى تخوم الأدغال جنوبا...
ويرجعالمؤرخون بداية هذا التأريخ إلى حدث استيلاء" الأكليد" الأمازيغي شيشانغcicnnaq على مقاليد السلطة في مصر، حيث تربع على كرسي الفرعونية بعد وفاةالملك الفرعوني بزوسينيس الثاني PsossenesII، والذي كان ينتمي إلى الأسرة21. فأسس بذلك الملك الأمازيغي شيشانغ للأسرة 22 في سنة 950 ق.م ( وهيالسنة الأولى بالتأريخ الأمازيغي) ووطد دعائم حكمه بتزويج بنت الفرعونالهالك من ابنه، وجعله لآخر على رأس أكبر المعابد
الفرعونية آنذاك(آمون). كما قام بتأسيس حاضرة ملكه وهي المعروفة في البرديات باسم بوباستيس، واقتطع أغلب أراضيها لرجال من قبيلته.
شيشناق
وابنة شيشانغ هي التي تزعم التوراة
اليهودية أنها زوجة النبي سليمان الذي تملك اليهود بعد وفاة أبيه النبي
داود، لكن هذه المصاهرة لم تدم طويلا حيث قام "في أحداث يقصر المجال
لذكرها" شيشانغ باحتلال أورشليم وإسقاط ملك خلفاء سليمان، واستولى على
كنوز ذكرت كذلك في التوراة سمحت لأسرة شيشانغ بالعيش في رفاهية قرنين
من الزمن.
وتعودأصول شيشانغ إلى قبيلة أمازيغية ليبية تدعى المشوش، سكنوا شمال ليبيا إلىحدود تونس الحالية. تلك لمحة من شريط التاريخ الأمازيغي
ومنطقةشمال إفريقيا الضاربة في عمق التاريخ، نسردها لتعريف القراء بتاريخهم علىلمحة ولو وجيزة "أومن باب مرور الكرام" على سيرة لهذا الملك الفذ، الفذبإنجازه غير المسبوق تاريخيا، بل حتى المصريين لا يعلمون إلا ثلة منالمتخصصين منهم، عن كون الأسرة 22 و26 الفرعونية
كانت أمازيغية،ناهيك عن كون ساكنة واحة سيوا المصرية "الأمازيغ" من أحفاد هؤلاءالعظماء... فهذه اللمحة الوجيزة هي ضرب لأي افتراء أو بهتان يرمي إلىاستعمال مقص الرقيب على ما تعود ملكيته لجميع الأمازيغ و حتى العرب والمسلمين .لأن التاريخ هو التاريخ.
mas3od- مراقب عام
- عدد المساهمات : 34
تاريخ التسجيل : 12/11/2010
العمر : 36
رد: تاريخ الأمازيغ
لتيفيناغ التيفيناغ أبجدية قديمة كانت تستخدم في شمال إفريقيا بينالأمازيغ والطوارق ، يختلف دارسو أصول الكتابات في أصلها، فيعتبر البعضأنها أصيلة بمعنى أن موجدوها لم يعتمدو على كتابة سابقة لإنتاجه ، بينمايرى آخرون أنها ترجع إلى الفينيقية للاعتقاد السائد بكون الفينيقية أمالكتابات التي انتشرت من بعدهم في العالم.
و سنحاول قدر الإمكان الوقوف على التعريف بشخصيات أمازيغية حفرت اسمها على عتبة التاريخ
مثل: حنبعل قاهر الرومان..ماسينيسا..يوغرطة..طارق بن زياد..يحيى بن يحيى بنكثير.. مالك بن نبي..الأمير عبد القادر الجزائري..عباس بن فرناس..الرحالةبن بطوطة و غيرهم بالاضافة إلى الكثير من القبائل البربرية التي ساهمت فينشر الإسلام
و سنحاول قدر الإمكان الوقوف على التعريف بشخصيات أمازيغية حفرت اسمها على عتبة التاريخ
مثل: حنبعل قاهر الرومان..ماسينيسا..يوغرطة..طارق بن زياد..يحيى بن يحيى بنكثير.. مالك بن نبي..الأمير عبد القادر الجزائري..عباس بن فرناس..الرحالةبن بطوطة و غيرهم بالاضافة إلى الكثير من القبائل البربرية التي ساهمت فينشر الإسلام
mas3od- مراقب عام
- عدد المساهمات : 34
تاريخ التسجيل : 12/11/2010
العمر : 36
الدور التاريخي لقبيلة كتامة
حسب بن خلدون قبيلة كتامة
واحدةمن أهم بطون البرانس من قبائل الأمازيغ أو البربر كما يعرفون تاريخيـابالمغرب العربي، وهي عند نسابة البربر منحدرة من كتام (كتم) بن برنس.
أما عند النسابة العرب
فيقولونبأنها واحدة من فروع قبيلة حمير القادمة مـن جنوب شبه الجزيرة العربية،وقد ذكر ذلك المؤرخان العربيان الكلبي والطبري، وأول ملوك هذه القبيلة،حسب هذه الرواية هو افريقش بن صيفي الذي سميت بلادهم باسمـه، والذي صاريطلق اليـوم على سائر إفريقيا، وهو من ملوك التبابعة باليمن، وهو أول منفتح إفريقية وقتل ملكها جرجير.
وحسب الرواية الأولى تكون
قبيلةكتامة قد تفرعـت إلى فرعين رئيسيين هما : "غرسن ويسودة، ومنهما تناسلت كلبطون كتامة المعروفة عند المؤرخين، وعلى هذا ا لرأي فهم عناصر محليةأصيلة، وقد ارتبطوا بهذه البلاد وعرفوا على أديمها منذ فجر التاريخ. ولمتأت بهم الهجرات البشرية التي كان شمال إفريقيا مسرحـا لهـا بواسطـة عـدةمراكـز في العالم القديم، وإن لم يسلموا فيما بعد مثل غيرهم مـن سكان بلادالمغرب، من عناصـر طارئـة اختلطـت بهـم واندمجـت معهـم بحكـم المصاهرة أوالحلـف، أو طـول الجـوار".
وأيا كانت الاعتبارات والحجج
التي بنيتعليهـا هذه الروايات فقد اتفـق النسابـة العرب والبربر على أن البرانس همأبناء برنس بن بر بن مازيغ بن كنعان بن حام، ومن ثم، وحسب بن خلدون فإنهميلتقون مع الفلسطينيين في النسب والأصل. وأيا كانت حقيقة نسب هذه
القبيلة فإن ما يجب التنويه به هو أن هذه القبيلة أهم القبائل البربرية في المغرب
في القرون الوسطى عددا وشأن
:إقليم كتامة وأهم حواضرها
لقد سكن بنو كتامـة شمال إفريقيـة منذ القدم (مثـل إخوانهم من فروع قبيلة البتر، شقيقة البرانس)، في التاريخ
القديم تدخل منطقة كتامة ضمن إقليم نوميديا القديمة، وفي ظل الاحتلال الروماني ألحقت بموريتانيا السطيفية التي مركزها سطيف، ويمتد
إقليم كتامة على كامل المنطقـة الواقعة شمـالا مـا بين بجايـة إلى غايـة دلـس غربا وعنابة شرقا، إلى حدود الحضنة والأوراس من ناحيـة
الجنـوبوالجنوب الشرقي، وقالمة وسوق أهراس شرقا، ولهم مواطن معروفة في مجال هذهالمنطقة منها الحواضر الكبرى المعروفة اليوم مثل : قالمة، سوق أهراس،القالة، عنابة، سكيكدة، القل، الميلية، جيجل، قسنطينـة، ميلـة، سطيف،والحواضر الصغيرة الموجودة بنواحي الأوراس، ولهم مواطن أخرى ذكرت فيالمصادر التاريخية مثل إقجان أو إكجان بنواحي بني عزيز بولايـة سطيف، وهيمركز الدعوة الفاطمية، وبلزمة، وباغايا وغيرها..
الدور التاريخي لقبيلة كتامة
يذكرالمؤرخون أن قبيلة كتامة كانت أشد القبائل بأسا ودفاعـا عن أقاليمها وقدقاومت على الدوام كل محاولات الغزو والاحتلال الأجنبي لا سيما الرومانيالوندالي والبيزنطـي وحتى الفتح الإسلامي العربي في بداية الأمر.
لقدكان لبداية الانهيار التدريجي للإمبراطورية الرومانية في بداية القرنالخامـس (5) الميلادي أثره في تسهيـل تحرر سكـان الأرياف خاصة، من سيطرةالرومان، وقد ساعد على ذلك مجيء الغزو البيزنطي غير أنه كـان
أسوأ منسابقـه بسبب الاذلال والخـراب والدمـار الذي أتى على الإنسان والعمران،وقد قاوم بنو كتامة هذا الغزو إلى أن جاء الفتح الإسلامي في بداية القرنالثامن (الميـلادي (710) وقد كانت لهـم ممالك مستقلـة وقادة عظمـاء في تلكالفترة.
واحدةمن أهم بطون البرانس من قبائل الأمازيغ أو البربر كما يعرفون تاريخيـابالمغرب العربي، وهي عند نسابة البربر منحدرة من كتام (كتم) بن برنس.
أما عند النسابة العرب
فيقولونبأنها واحدة من فروع قبيلة حمير القادمة مـن جنوب شبه الجزيرة العربية،وقد ذكر ذلك المؤرخان العربيان الكلبي والطبري، وأول ملوك هذه القبيلة،حسب هذه الرواية هو افريقش بن صيفي الذي سميت بلادهم باسمـه، والذي صاريطلق اليـوم على سائر إفريقيا، وهو من ملوك التبابعة باليمن، وهو أول منفتح إفريقية وقتل ملكها جرجير.
وحسب الرواية الأولى تكون
قبيلةكتامة قد تفرعـت إلى فرعين رئيسيين هما : "غرسن ويسودة، ومنهما تناسلت كلبطون كتامة المعروفة عند المؤرخين، وعلى هذا ا لرأي فهم عناصر محليةأصيلة، وقد ارتبطوا بهذه البلاد وعرفوا على أديمها منذ فجر التاريخ. ولمتأت بهم الهجرات البشرية التي كان شمال إفريقيا مسرحـا لهـا بواسطـة عـدةمراكـز في العالم القديم، وإن لم يسلموا فيما بعد مثل غيرهم مـن سكان بلادالمغرب، من عناصـر طارئـة اختلطـت بهـم واندمجـت معهـم بحكـم المصاهرة أوالحلـف، أو طـول الجـوار".
وأيا كانت الاعتبارات والحجج
التي بنيتعليهـا هذه الروايات فقد اتفـق النسابـة العرب والبربر على أن البرانس همأبناء برنس بن بر بن مازيغ بن كنعان بن حام، ومن ثم، وحسب بن خلدون فإنهميلتقون مع الفلسطينيين في النسب والأصل. وأيا كانت حقيقة نسب هذه
القبيلة فإن ما يجب التنويه به هو أن هذه القبيلة أهم القبائل البربرية في المغرب
في القرون الوسطى عددا وشأن
:إقليم كتامة وأهم حواضرها
لقد سكن بنو كتامـة شمال إفريقيـة منذ القدم (مثـل إخوانهم من فروع قبيلة البتر، شقيقة البرانس)، في التاريخ
القديم تدخل منطقة كتامة ضمن إقليم نوميديا القديمة، وفي ظل الاحتلال الروماني ألحقت بموريتانيا السطيفية التي مركزها سطيف، ويمتد
إقليم كتامة على كامل المنطقـة الواقعة شمـالا مـا بين بجايـة إلى غايـة دلـس غربا وعنابة شرقا، إلى حدود الحضنة والأوراس من ناحيـة
الجنـوبوالجنوب الشرقي، وقالمة وسوق أهراس شرقا، ولهم مواطن معروفة في مجال هذهالمنطقة منها الحواضر الكبرى المعروفة اليوم مثل : قالمة، سوق أهراس،القالة، عنابة، سكيكدة، القل، الميلية، جيجل، قسنطينـة، ميلـة، سطيف،والحواضر الصغيرة الموجودة بنواحي الأوراس، ولهم مواطن أخرى ذكرت فيالمصادر التاريخية مثل إقجان أو إكجان بنواحي بني عزيز بولايـة سطيف، وهيمركز الدعوة الفاطمية، وبلزمة، وباغايا وغيرها..
الدور التاريخي لقبيلة كتامة
يذكرالمؤرخون أن قبيلة كتامة كانت أشد القبائل بأسا ودفاعـا عن أقاليمها وقدقاومت على الدوام كل محاولات الغزو والاحتلال الأجنبي لا سيما الرومانيالوندالي والبيزنطـي وحتى الفتح الإسلامي العربي في بداية الأمر.
لقدكان لبداية الانهيار التدريجي للإمبراطورية الرومانية في بداية القرنالخامـس (5) الميلادي أثره في تسهيـل تحرر سكـان الأرياف خاصة، من سيطرةالرومان، وقد ساعد على ذلك مجيء الغزو البيزنطي غير أنه كـان
أسوأ منسابقـه بسبب الاذلال والخـراب والدمـار الذي أتى على الإنسان والعمران،وقد قاوم بنو كتامة هذا الغزو إلى أن جاء الفتح الإسلامي في بداية القرنالثامن (الميـلادي (710) وقد كانت لهـم ممالك مستقلـة وقادة عظمـاء في تلكالفترة.
اعتنق الكتاميون الإسلام
رغم الفتن التي وقعت بسبب الردة عن الإسلام التي أدت إلى نشوب معارك بينهم وبين الفاتحين
إلاأن الأمور استقرت في نهاية الأمر بعدمـا تفهم الأمازيـغ أهـداف الفاتحينالجدد غير المادية ومبادئهم غير المعقدة عكس من سبقوهم، فتعاونـوا جميعـاعلى طـرد البيزنطيين والرومـان وتحرير البلاد نهائيا، وأدى اندمـاجالعنصرين إلى تكويـن مجتمع جديـد على
أسـس ونهج جديـد وأدى ذلك إلىقيام ممالك بربريـة معروفة وقد خضعت أقاليـم كتامـة لسيطـرة الأغالبـة ثمالزيريين ثم الحماديين ثم الموحدين.
وفي بداية القرن العاشر (913)الميـلادي كانت قبيلـة كتامـة من أقـوىالقبائل البربريـة في المغرب آنذاك، فتحالفت مع الفاطميين ضد الخلافةالعباسية تعاطفـا مع دعـاة الإسماعيليـة المنشيعين لأهل البيت وذلكلاحتضانها هذه الدعوة ونصرتها واستطاعوا الإطاحة والقضاء على دولةالأغالبة في القيروان بتونس، وقد كان دورهم حاسما في تأسيس الدولةالفاطمية فكانوا حماتها وجنودها المخلصين وقد رحـل عـدد كبـير منهم ضمنجيش "جوهر الصقلي" قائـد الحملـة الفاطميـة علـى مصر، لكنهم تمكنـوا مندخـول الفسطـاط بعـد
محـاولات عديدة، يـوم السـبت 17 شعبـان عـام 358هـ. 969 م، وأسسوا مدينـة القاهرة، وقد خصص لهم بجـوار القاهـرة مكانـايتمركزون فيه وظلوا قوة عسكرية هامة في خدمة الخلافة الفاطمية وقد قادواحملات ضد العباسيين حتى بلغوا دمشق، ولا تزال كل من القاهـرة ودمشـق علىالتـوالي تحتفـظ لهـم بحـواري تسمـى باسمهـم حي الكتاميين بالقاهرة وحارةالمغاربة بدمشق، وبسبب موقف هذه القبيلـة فقـد تعـرض أبناؤهـا في فتـراتومواطـن عديدة إلى الاضطهـاد والانتقام على أيدي العباسيين والأمويينوأنصارهم
المميزات والصفات الاجتماعية لقبيلة كتامة وإسهاماتهم العلمية والثقافية
من العـادات والصفـات
التي تتصف وتتميـز بهـا هذه القبيلـة "نلاحـظ أن الشجاعـة وحمـايـة الملاجـئ وتوقـير أهـل
العلـم واكـرام الضيف والثبات على المبدأ من أظهر صفات سكـان كتامـة منـذ القديـم".
و من المؤكد أن هذه الصفات والعادات الحميدة لا تستقيم مع مـا ذكرته بعض الروايـات من عادات قبيحـة ومستهجنـة
لذلكتكـون مكذوبـة وملفقـة. و قد تعلم بنو كتامة الذين وتفقهوا فيه وهذا وحدهكفيل بأن يجعلهم يبتعدون عن كل خلق سئ ممـا ذكره بعض المؤرخين، وقـدأسهموا في نشر الإسلام وترقية العلوم وشتى مناحي المعرفة ولمع منهم علماءعظام لا يتسع المقام لذكرهم.
و علـى المستـوى اللغوي فـإن جميـع فـروع قبيلة كتامة تكون قد استعربت ما عدا قبيلة زواوة التي لم تستعرب إلا بنسبة ضئيلة.
:فروع قبيلة كتامة وانتشارها
محـاولات عديدة، يـوم السـبت 17 شعبـان عـام 358هـ. 969 م، وأسسوا مدينـة القاهرة، وقد خصص لهم بجـوار القاهـرة مكانـايتمركزون فيه وظلوا قوة عسكرية هامة في خدمة الخلافة الفاطمية وقد قادواحملات ضد العباسيين حتى بلغوا دمشق، ولا تزال كل من القاهـرة ودمشـق علىالتـوالي تحتفـظ لهـم بحـواري تسمـى باسمهـم حي الكتاميين بالقاهرة وحارةالمغاربة بدمشق، وبسبب موقف هذه القبيلـة فقـد تعـرض أبناؤهـا في فتـراتومواطـن عديدة إلى الاضطهـاد والانتقام على أيدي العباسيين والأمويينوأنصارهم
المميزات والصفات الاجتماعية لقبيلة كتامة وإسهاماتهم العلمية والثقافية
من العـادات والصفـات
التي تتصف وتتميـز بهـا هذه القبيلـة "نلاحـظ أن الشجاعـة وحمـايـة الملاجـئ وتوقـير أهـل
العلـم واكـرام الضيف والثبات على المبدأ من أظهر صفات سكـان كتامـة منـذ القديـم".
و من المؤكد أن هذه الصفات والعادات الحميدة لا تستقيم مع مـا ذكرته بعض الروايـات من عادات قبيحـة ومستهجنـة
لذلكتكـون مكذوبـة وملفقـة. و قد تعلم بنو كتامة الذين وتفقهوا فيه وهذا وحدهكفيل بأن يجعلهم يبتعدون عن كل خلق سئ ممـا ذكره بعض المؤرخين، وقـدأسهموا في نشر الإسلام وترقية العلوم وشتى مناحي المعرفة ولمع منهم علماءعظام لا يتسع المقام لذكرهم.
و علـى المستـوى اللغوي فـإن جميـع فـروع قبيلة كتامة تكون قد استعربت ما عدا قبيلة زواوة التي لم تستعرب إلا بنسبة ضئيلة.
:فروع قبيلة كتامة وانتشارها
كتامة في الجزائر
يعتقـد المؤرخون أن جميـع فروع كتامة ترجـع للفرعـين المذكوريـن آنفـا : غرسن بن كتام، ويسودة بن كتام.
ومن غرسن تتفرع معظم القبائل التي تنتشـر اليـوم على إقليم ولايـة جيجـلوبعض الولايات المجاورة، وتنحدر من فرع بني يناوة، وبني ينطاسن تحديدا،ومن أهم فروع :بني يناوة نجد:
(أ) فرع جيملة الكبرى وتوجد بمنطقـة
جيملة إلى تسالة بولاية ميلة إلى حدود العلمة بولاية سطيف.
(ب) فرع مسالته (تالا إيفاسن) بين
سطيف وآقبوا ومواضع أخرى ضمن إقليم كتامة.
* ومن
فرع بني ينطاسن نجد قبيلة إجانة التي تنتشر بين مدينتي الطاهير والميلية، وكذلك قبيلة معاذ
التي لا تزال تعرف بهذا الاسم بناحية الميلية "بني معاذ".
* ومن
فرع يسودة توجد قبيلة متوسة التي يوجد فرع منها ضمـن قبيلـة جيملة " متوسين
" وقرية متوسة بولاية بجاية. * ومن
فرع يسودة توجد قبيلة فلاسة الموزعة بين الميلية (أولاد عيدون وأولاد علي..) وبين
جبال "سباو" ناحية تيزي وزو باسم إفلاسن البحر.
* ومن
فرع يسودة توجد قبيلة دنهاجة الموطنون اليوم بالمغرب الأقصى، وبقي منهم قبيلة
بني بلعيد شمال شرق ولاية جيجل.
كتامة المغرب
كتامةمنطقة قروية تقع شمال المغرب، المنطقة تنتمي لإقليم الحسيمة.تضم مجموعة منالفروع - الممتزجة أصلا - والتي يدين كل سكانها بالدين الإسلامي: - مزازبني سدات، السواحل،عبد الغاية،تمساوت بني بوتميم إغماض إثنيا تنتمي إلى مايعرف بصنهاجة الشمال ..
دواويرها: اصطاح، تمادا،...
أطلق اسم "كتامة" فيما سبق على مركز " إساكن" ولا زالت الخرائط القديمة وحتى الحديثةمنها تشير إلى مركز إساكن باعتباره مركز كتامة، باستثناء بعض الخرائطالحديثة جدا.. ويستطيع المسافر القادم من شفشاون باتجاه الحسيمة، والمسافرمن تاونات باتجاه الحسيمة أيضا أن يلاحظ هذا الاختلاف، فالإشارات الطرقيةفي طريق الوحدة مبثوث عليها اسم " كتامة" اما الإشارات الطرقية للطريقالقادمة من شفشاون فمبثوث عليها اسم " إساكن"
إذن فكتامة ليستمدينة وإنما منطقة تقع في أعلى المناطق ارتفاعا بجبال الريف، وبها يقع جبلتيدغين الذي يطل مباشرة على الجماعات التالية: بني بونصار، عبد الغايةوالسواحل، إساكن، كتامة, مولاي أحمد الشريف، تاغزوت... وتقع قمته بجماعةبني بونصار، أما الجبل فتقتسمه جماعتي بني بونصار وعبد الغاية والسواحل..وتمتد غابات الأرز بهذا الجبل - والتي تعد إرثا طبيعيا وإيكولوجيا غنيا -لتغطي كل الجماعات السالف ذكرها..
يمتزج سكان منطقة كتامة فيالمكون العربي والأمازيغي.. وينتشر العنصر الأمازيغي المسلم بجل ترابجماعتي مولاي أحمد الشريف وإساكن - وتجمعهم قبيلة " بني سدات " - وفي جزءمن تراب جماعة عبد الغاية والسواحل - وتجمعهم قبيلة " القبيلة " - وهناكامتراج وتداخل شديدين بين أمازيغ وعرب المنطقة، فأمازيغية سكان "القبيلة"مثلا، بها مفردات عربية كثيرة، بالإضافة إلى السوسية.. بل إن هناك أسماءعائلية يحملها بعض سكان قبيلة بني سدات هي نفسها تلك التي يحملها بعض سكانجماعة كتامة..
ورغم ما أثخنته زراعة القنب الهندي من جراحات، فإنأغلب سكان المنطقة لا زالوا متشبثين بتقاليد أصيلة، وخصال حميدة، كالغيرةوالتكافل وخلق الحياء..
كتامة مصر
كتامةهي أهل الدولة الفاطمية مدة خلافة المهدي عبيد الله وخلافة ابنه القاسمالقائم بأمر الله وخلافة المنصور بنصر الله إسماعيل بن القاسم وخلافة معدالمعز لدين الله ابن المنصور، وبهم أخذ ديار مصر لما سيرهم إليها معالقائد جوهر في سنة 358 هجرية، وهم أيضا كانوا أكابر من قدم معه من الغربفي سنة 362 هجرية. فلما كان في أيام ولده العزيز بالله نزار اصطنع الديلموالأتراك، وقدمهم وجعلهم خاصته، فتناسوا وصار بينهم وبين كتامة تحاسد إلىأن مات العزيز بالله، وقام من بعده أبو علي المنصور الملقب بالحاكم بأمرالله، فقدم ابن عمار الكتامي وولاه الوساطة وهي في معنى رتبة الوزارة،فاستبد بأمور الدولة وقدم كتامة وأعطاهم، وحط من الغلمان الأتراك والديلمالذين اصطنعهم العزيز، فاجتمعوا إلى برجوان وكان صقلبيا وقد تاقت نفسه إلىالولاية فأغرى المصطنعة بابن عمار حتى وضعوا منه، واعتماوال عن الأمر،وتقلد برجوان الوساطة، فاستخدم الغلمان المصطنعين في القصر، وزاد فيمملاهم وقواهم، ثم قتل الحاكم ابن عمار وكثيرا من رجال دولة أبيه وجده،فضعفت كتامة وقويت الغلمان. فلما مات الحاكم وقام من بعده ابنه الظاهرلإعزاز دين الله علي، أكثر من اللهو ومال إلى الأتراك والمشارقة، فانحطجانب كتامة، وما زال ينقص قدرهم ويتلاشى أمرهم حتى ملك المستنصر بعد أبيه،فاستكثرت أمه من العبيد حتى يقال إنهم بلغوا نحوا من خمسين ألف أسود،واستكثر هو من الأتراك، وتنافس كل منهما مع الآخر فكانت الحرب التي آلتإلى خراب مصر وزوال بهجتها إلى أن قدم أمير الجيوش بدر الجمالي من عكاوقتل رجال الدولة وأقام له جندا وعسكرا من الأرمن، فصار من حينئذ معظمالجيش الأرمن، وذهبت كتامة وصاروا من جملة الرعية بعدما كانوا وجوه الدولةوأكابر أهلها.
المصدر
يعتقـد المؤرخون أن جميـع فروع كتامة ترجـع للفرعـين المذكوريـن آنفـا : غرسن بن كتام، ويسودة بن كتام.
ومن غرسن تتفرع معظم القبائل التي تنتشـر اليـوم على إقليم ولايـة جيجـلوبعض الولايات المجاورة، وتنحدر من فرع بني يناوة، وبني ينطاسن تحديدا،ومن أهم فروع :بني يناوة نجد:
(أ) فرع جيملة الكبرى وتوجد بمنطقـة
جيملة إلى تسالة بولاية ميلة إلى حدود العلمة بولاية سطيف.
(ب) فرع مسالته (تالا إيفاسن) بين
سطيف وآقبوا ومواضع أخرى ضمن إقليم كتامة.
* ومن
فرع بني ينطاسن نجد قبيلة إجانة التي تنتشر بين مدينتي الطاهير والميلية، وكذلك قبيلة معاذ
التي لا تزال تعرف بهذا الاسم بناحية الميلية "بني معاذ".
* ومن
فرع يسودة توجد قبيلة متوسة التي يوجد فرع منها ضمـن قبيلـة جيملة " متوسين
" وقرية متوسة بولاية بجاية. * ومن
فرع يسودة توجد قبيلة فلاسة الموزعة بين الميلية (أولاد عيدون وأولاد علي..) وبين
جبال "سباو" ناحية تيزي وزو باسم إفلاسن البحر.
* ومن
فرع يسودة توجد قبيلة دنهاجة الموطنون اليوم بالمغرب الأقصى، وبقي منهم قبيلة
بني بلعيد شمال شرق ولاية جيجل.
كتامة المغرب
كتامةمنطقة قروية تقع شمال المغرب، المنطقة تنتمي لإقليم الحسيمة.تضم مجموعة منالفروع - الممتزجة أصلا - والتي يدين كل سكانها بالدين الإسلامي: - مزازبني سدات، السواحل،عبد الغاية،تمساوت بني بوتميم إغماض إثنيا تنتمي إلى مايعرف بصنهاجة الشمال ..
دواويرها: اصطاح، تمادا،...
أطلق اسم "كتامة" فيما سبق على مركز " إساكن" ولا زالت الخرائط القديمة وحتى الحديثةمنها تشير إلى مركز إساكن باعتباره مركز كتامة، باستثناء بعض الخرائطالحديثة جدا.. ويستطيع المسافر القادم من شفشاون باتجاه الحسيمة، والمسافرمن تاونات باتجاه الحسيمة أيضا أن يلاحظ هذا الاختلاف، فالإشارات الطرقيةفي طريق الوحدة مبثوث عليها اسم " كتامة" اما الإشارات الطرقية للطريقالقادمة من شفشاون فمبثوث عليها اسم " إساكن"
إذن فكتامة ليستمدينة وإنما منطقة تقع في أعلى المناطق ارتفاعا بجبال الريف، وبها يقع جبلتيدغين الذي يطل مباشرة على الجماعات التالية: بني بونصار، عبد الغايةوالسواحل، إساكن، كتامة, مولاي أحمد الشريف، تاغزوت... وتقع قمته بجماعةبني بونصار، أما الجبل فتقتسمه جماعتي بني بونصار وعبد الغاية والسواحل..وتمتد غابات الأرز بهذا الجبل - والتي تعد إرثا طبيعيا وإيكولوجيا غنيا -لتغطي كل الجماعات السالف ذكرها..
يمتزج سكان منطقة كتامة فيالمكون العربي والأمازيغي.. وينتشر العنصر الأمازيغي المسلم بجل ترابجماعتي مولاي أحمد الشريف وإساكن - وتجمعهم قبيلة " بني سدات " - وفي جزءمن تراب جماعة عبد الغاية والسواحل - وتجمعهم قبيلة " القبيلة " - وهناكامتراج وتداخل شديدين بين أمازيغ وعرب المنطقة، فأمازيغية سكان "القبيلة"مثلا، بها مفردات عربية كثيرة، بالإضافة إلى السوسية.. بل إن هناك أسماءعائلية يحملها بعض سكان قبيلة بني سدات هي نفسها تلك التي يحملها بعض سكانجماعة كتامة..
ورغم ما أثخنته زراعة القنب الهندي من جراحات، فإنأغلب سكان المنطقة لا زالوا متشبثين بتقاليد أصيلة، وخصال حميدة، كالغيرةوالتكافل وخلق الحياء..
كتامة مصر
كتامةهي أهل الدولة الفاطمية مدة خلافة المهدي عبيد الله وخلافة ابنه القاسمالقائم بأمر الله وخلافة المنصور بنصر الله إسماعيل بن القاسم وخلافة معدالمعز لدين الله ابن المنصور، وبهم أخذ ديار مصر لما سيرهم إليها معالقائد جوهر في سنة 358 هجرية، وهم أيضا كانوا أكابر من قدم معه من الغربفي سنة 362 هجرية. فلما كان في أيام ولده العزيز بالله نزار اصطنع الديلموالأتراك، وقدمهم وجعلهم خاصته، فتناسوا وصار بينهم وبين كتامة تحاسد إلىأن مات العزيز بالله، وقام من بعده أبو علي المنصور الملقب بالحاكم بأمرالله، فقدم ابن عمار الكتامي وولاه الوساطة وهي في معنى رتبة الوزارة،فاستبد بأمور الدولة وقدم كتامة وأعطاهم، وحط من الغلمان الأتراك والديلمالذين اصطنعهم العزيز، فاجتمعوا إلى برجوان وكان صقلبيا وقد تاقت نفسه إلىالولاية فأغرى المصطنعة بابن عمار حتى وضعوا منه، واعتماوال عن الأمر،وتقلد برجوان الوساطة، فاستخدم الغلمان المصطنعين في القصر، وزاد فيمملاهم وقواهم، ثم قتل الحاكم ابن عمار وكثيرا من رجال دولة أبيه وجده،فضعفت كتامة وقويت الغلمان. فلما مات الحاكم وقام من بعده ابنه الظاهرلإعزاز دين الله علي، أكثر من اللهو ومال إلى الأتراك والمشارقة، فانحطجانب كتامة، وما زال ينقص قدرهم ويتلاشى أمرهم حتى ملك المستنصر بعد أبيه،فاستكثرت أمه من العبيد حتى يقال إنهم بلغوا نحوا من خمسين ألف أسود،واستكثر هو من الأتراك، وتنافس كل منهما مع الآخر فكانت الحرب التي آلتإلى خراب مصر وزوال بهجتها إلى أن قدم أمير الجيوش بدر الجمالي من عكاوقتل رجال الدولة وأقام له جندا وعسكرا من الأرمن، فصار من حينئذ معظمالجيش الأرمن، وذهبت كتامة وصاروا من جملة الرعية بعدما كانوا وجوه الدولةوأكابر أهلها.
المصدر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] :
mas3od- مراقب عام
- عدد المساهمات : 34
تاريخ التسجيل : 12/11/2010
العمر : 36
مواضيع مماثلة
» من هم الأمازيغ...ومن أي أصل إنحدروا؟؟
» .تاريخ الصهيونية وقيام الاحتلال اسرائيل
» تاريخ مفعول الترقية بواسطة الامتحان المهني
» .تاريخ الصهيونية وقيام الاحتلال اسرائيل
» تاريخ مفعول الترقية بواسطة الامتحان المهني
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى