دخول
ترجمة النص
المواضيع الأكثر نشاطاً
مواضيع مماثلة
الساعة الآن
بيت المقدس في السنة النبوية الشريفة وسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم
صفحة 1 من اصل 1
بيت المقدس في السنة النبوية الشريفة وسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم
اشتملت السنة النبوية الشريفة وسيرة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على كثير من الأحاديث الخاصة بالقدس والمسجد الأقصى.
فتحدث بعضها عن قدم المسجد الأقصىوأصل بنائه، وبعضها عن فضائل بيت المقدس ومكانته. وبعضها الثالث تحدث عننهاية أمره وصراع المسلمين مع اليهود لأجله.
وإضافة لما ذكر من أحاديث نبوية شريفةفإن في سيرته الكثير من القضايا المرتبطة ببيت المقدس كرسالته إلى قيصرالروم هرقل. وكالحديث عن السرايا المجاهدة التي أرادها رسول الله -صلىالله عليه وسلم- أن تتجه صوب الأرض المباركة فلسطين والمسجد الأقصى.
1-وعن ميمونة مولاة النبي صلى الله عليه وسلم قالت يا نبي الله أفتنا في بيتالمقدس فقال أرض المنشر والمحشر ائتوه فصلوا فيه فإن صلاة فيه كألف صلاةفيما سواه قالت أرأيت من لم يطقْ أن يتحمل إليه أو يأتيه؟ قال فليهد إليهزيتاً يسرج فيه فإن من أهدى له كان كمن صلى فيه (رواه أحمد 6/463 وابنماجه 1/429).
2-في فضل العبادة والصلاة ببيت المقدس: روى الإمام أحمد عن معقل بن أبي معقلالأسدي: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن نستقبل القبلتين ببول أوغائط4/210. والقبلتان هما الكعبة والمسجد الأقصى.
3- عنعبد الله بن الديلمي قال: دخلت على عبد الله بن عمرو وهو في حائط لهبالطائف يقال له الوهط وهو مخاصر فتى من قريش يزن بشرب الخمر. فقلت بلغنيعنك حديث. أنه من أتى بيت المقدس لا ينهزه إلا الصلاة فيه خرج من خطيئتهمثل يوم ولدته أمه. ثم قال عبد الله بن عمرو إني لا أحل لأحد أن يقول عليّما لم أقل. سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ..... الحديث المسند2/176.
4-وجاء في الحديث: من أهلّ بحجة أو عمرة من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرامغفر الله ما تقدم من ذنبه (أو وجبت له الجنة) رواه أبو داود في سننه. وفيسنن ابن ماجه (من أهلّ بعمرة من بيت المقدس كانت كفارة لما قبلها منالذنوب). وقد أحرم منه عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- وابنه عبد الله كماروي ذلك في الأنس الجليل الصفحة 146.
5- عنجابر أنّ رجلاً قال يا رسول الله أيّ الخلق أول دخولاً إلى الجنة؟ قالالأنبياء قال ثم من؟ قال الشهداء قال ثم من قال مؤذنو المسجد الحرام. قالثم من قال مؤذنو بيت المقدس قال ثم من قال مؤذنو مسجدي هذا قال ثم من قالسائر المؤذنين على قدر أعمالهم. (الشفا في التعريف بحقوق المصطفى ص 148).
6-وروى البزار والطبراني من حديث أبي الدرداء رفعه (الصلاة في المسجد الحرامبمائة ألف صلاة والصلاة في مسجدي بألف صلاة والصلاة في بيت المقدسبخمسمائة صلاة) قال البزار إسناده حسن (الفتح 3/67).
7- قالصلى الله عليه وسلم: لا تُشدّ الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد المسجد الحرامومسجد الرسول -صلى الله عليه وسلم- والمسجد الأقصى. وفي رواية أخرى: لاتشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد المسجد الحرام والمسجد الأقصى ومسجديوالحديث الأول رواه البخاري عن الوهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة رضيالله عنه ﺠ 1189 وهو في كتاب فضل الصلاة في مسجد مكة والمدينة– باب فضلالصلاة في مسجد مكة والمدينة. والثاني ﺠ 1197 باب مسجد بيت المقدس من كتابفضل الصلاة في مسجد مكة والمدينة حدثنا أبو الوليد حدثنا شعبة عن عبدالملك بن عمير عن قزعة بن يحيى مولى زياد ابن أبي سفيان قال سمعت أبا سعيدالخدري... (الحديث)
فهاتان الروايتان من أهمّ الرواياتوأدقها وهما تكفيان صحة الحديث. والحديث يدلّ على مكانة المسجد الأقصى فينفوس المسلمين. بل مكانة المسجد الأقصى في الشرع الإسلامي. وبالتالي يدلّعلى منزلة المكان الذي بُنِي فيه المسجد الأقصى ومكانة ما حوله من الأصقاعلأنّ الله سبحانه وتعالى بارك فيها بنص القرآن الكريم فهو ثالث ثلاثةمساجد يضاعف فيها ثواب المسلم والقدس التي تضم المسجد الأقصى ثالثة ثلاثمدن هن أركان أمة الإسلام وقد جاء في مسند ابن حنبل 6/396. عن أبي بصرةقال: لقيت أبا هريرة وهو يسير إلى مسجد الطور ليصلي فيه قال: فقلت له: لوأدركتك قبل أن ترتحل ما ارتحلت. قال: ولم؟ قال فقلت الحديث...
أي أنّه لا تشد الرحال إلا إلى المسجد الحرام والمسجد الأقصى ومسجد المدينة وأبو هريرة كان قد شد رحاله إلى غير هذه المساجد الثلاثة.
وقد حاول بعض المستشرقين ومنهم يهودالتشكيك في صحة الحديث –لا تشد الرحال– وهدف اليهود من الطعن في هذاالحديث أنْ لا تكون للمسجد الأقصى مكانة في نفوس المسلمين.
ولعلّ في حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن الإسراء من الإرشاد ما يكفينا من قول حول مكانة المسجد الأقصى.
فقد روى مسلم في صحيحه عن أنس بن مالكأنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: أتيت بالبراق –وهو دابة أبيضطويل فوق الحمار ودون البغل يضع حافره عند منتهى طرفه، قال: فركبته حتىأتيت بيت المقدس فربطته بالحلقة التي يربط بها الأنبياء –أي عند بابالمسجد. ثم دخلت المسجد فصليت فيه ركعتين ثم خرجت فجاءني جبريل بإناء منخمر وإناء من لبن فاخترت اللبن فقال جبريل اخترت الفطرة. الحديث في صحيحالبخاري –من كتاب الإيمان– باب الإسراء برسول الله صلى الله عليه وسلموفرض الصلوات برقم 162.
وفي الأحاديث الصحيحة في الإسراء ما رواه الإمام أحمد في المسند 5/387 و1/309 ففي حديث الإسراء معانٍ كثيرة تلفت النظر.
أولهما: أنّ الرسول -صلى الله عليه وسلم- أُسرِي به إلى مكان مقدس قدّسه الله قبل خلق البشر.
ثانيهما: أنّ الرسول صلى اللهعليه وسلم لم يؤم الأنبياء بإرادته بل إنّه انتظر مثل بقية الناس ليأتي منيؤم بالصلاة وهذا دليل تواضع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من ناحيةودليل انتظاره لأوامر الله سبحانه وتعالى عن طريق جبريل.
وقد أخذه جبريل وقدّمه ليصلّي إماماً بالناس. وهو لم يعرفْ بمن يؤم. فقال له جبريل إنهم الأنبياء الذين بعثهم الله.
وفي هذا دلالة على مسألة هامة. وهيأنّ بيت المقدس الذي صلى فيه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إماماًللأنبياء هو مكان رباني يريد الله أنْ تتم فيه النبوات وتختتم بمحمد صلىالله عليه وسلم. وهذا هو التحدي الرباني لكل من بعث الله لهم بأنبياءوجحدوهم وقتلوا بعضهم وانحرفوا عن عقيدتهم. فبصلاة محمد -صلى الله عليهوسلم- إماماً بالأنبياء يعني أن ديانة التوحيد سيقودها هذا النبي وأنالمسجد الأقصى الذي هو مقدس رباني أولى بمحمد -صلى الله عليه وسلم- وبمنآمن معه من المسلمين الموحدين الذين أناط الله بهم مسؤولية حماية بيتهالمقدس.
فتحدث بعضها عن قدم المسجد الأقصىوأصل بنائه، وبعضها عن فضائل بيت المقدس ومكانته. وبعضها الثالث تحدث عننهاية أمره وصراع المسلمين مع اليهود لأجله.
وإضافة لما ذكر من أحاديث نبوية شريفةفإن في سيرته الكثير من القضايا المرتبطة ببيت المقدس كرسالته إلى قيصرالروم هرقل. وكالحديث عن السرايا المجاهدة التي أرادها رسول الله -صلىالله عليه وسلم- أن تتجه صوب الأرض المباركة فلسطين والمسجد الأقصى.
1-وعن ميمونة مولاة النبي صلى الله عليه وسلم قالت يا نبي الله أفتنا في بيتالمقدس فقال أرض المنشر والمحشر ائتوه فصلوا فيه فإن صلاة فيه كألف صلاةفيما سواه قالت أرأيت من لم يطقْ أن يتحمل إليه أو يأتيه؟ قال فليهد إليهزيتاً يسرج فيه فإن من أهدى له كان كمن صلى فيه (رواه أحمد 6/463 وابنماجه 1/429).
2-في فضل العبادة والصلاة ببيت المقدس: روى الإمام أحمد عن معقل بن أبي معقلالأسدي: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن نستقبل القبلتين ببول أوغائط4/210. والقبلتان هما الكعبة والمسجد الأقصى.
3- عنعبد الله بن الديلمي قال: دخلت على عبد الله بن عمرو وهو في حائط لهبالطائف يقال له الوهط وهو مخاصر فتى من قريش يزن بشرب الخمر. فقلت بلغنيعنك حديث. أنه من أتى بيت المقدس لا ينهزه إلا الصلاة فيه خرج من خطيئتهمثل يوم ولدته أمه. ثم قال عبد الله بن عمرو إني لا أحل لأحد أن يقول عليّما لم أقل. سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ..... الحديث المسند2/176.
4-وجاء في الحديث: من أهلّ بحجة أو عمرة من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرامغفر الله ما تقدم من ذنبه (أو وجبت له الجنة) رواه أبو داود في سننه. وفيسنن ابن ماجه (من أهلّ بعمرة من بيت المقدس كانت كفارة لما قبلها منالذنوب). وقد أحرم منه عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- وابنه عبد الله كماروي ذلك في الأنس الجليل الصفحة 146.
5- عنجابر أنّ رجلاً قال يا رسول الله أيّ الخلق أول دخولاً إلى الجنة؟ قالالأنبياء قال ثم من؟ قال الشهداء قال ثم من قال مؤذنو المسجد الحرام. قالثم من قال مؤذنو بيت المقدس قال ثم من قال مؤذنو مسجدي هذا قال ثم من قالسائر المؤذنين على قدر أعمالهم. (الشفا في التعريف بحقوق المصطفى ص 148).
6-وروى البزار والطبراني من حديث أبي الدرداء رفعه (الصلاة في المسجد الحرامبمائة ألف صلاة والصلاة في مسجدي بألف صلاة والصلاة في بيت المقدسبخمسمائة صلاة) قال البزار إسناده حسن (الفتح 3/67).
7- قالصلى الله عليه وسلم: لا تُشدّ الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد المسجد الحرامومسجد الرسول -صلى الله عليه وسلم- والمسجد الأقصى. وفي رواية أخرى: لاتشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد المسجد الحرام والمسجد الأقصى ومسجديوالحديث الأول رواه البخاري عن الوهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة رضيالله عنه ﺠ 1189 وهو في كتاب فضل الصلاة في مسجد مكة والمدينة– باب فضلالصلاة في مسجد مكة والمدينة. والثاني ﺠ 1197 باب مسجد بيت المقدس من كتابفضل الصلاة في مسجد مكة والمدينة حدثنا أبو الوليد حدثنا شعبة عن عبدالملك بن عمير عن قزعة بن يحيى مولى زياد ابن أبي سفيان قال سمعت أبا سعيدالخدري... (الحديث)
فهاتان الروايتان من أهمّ الرواياتوأدقها وهما تكفيان صحة الحديث. والحديث يدلّ على مكانة المسجد الأقصى فينفوس المسلمين. بل مكانة المسجد الأقصى في الشرع الإسلامي. وبالتالي يدلّعلى منزلة المكان الذي بُنِي فيه المسجد الأقصى ومكانة ما حوله من الأصقاعلأنّ الله سبحانه وتعالى بارك فيها بنص القرآن الكريم فهو ثالث ثلاثةمساجد يضاعف فيها ثواب المسلم والقدس التي تضم المسجد الأقصى ثالثة ثلاثمدن هن أركان أمة الإسلام وقد جاء في مسند ابن حنبل 6/396. عن أبي بصرةقال: لقيت أبا هريرة وهو يسير إلى مسجد الطور ليصلي فيه قال: فقلت له: لوأدركتك قبل أن ترتحل ما ارتحلت. قال: ولم؟ قال فقلت الحديث...
أي أنّه لا تشد الرحال إلا إلى المسجد الحرام والمسجد الأقصى ومسجد المدينة وأبو هريرة كان قد شد رحاله إلى غير هذه المساجد الثلاثة.
وقد حاول بعض المستشرقين ومنهم يهودالتشكيك في صحة الحديث –لا تشد الرحال– وهدف اليهود من الطعن في هذاالحديث أنْ لا تكون للمسجد الأقصى مكانة في نفوس المسلمين.
ولعلّ في حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن الإسراء من الإرشاد ما يكفينا من قول حول مكانة المسجد الأقصى.
فقد روى مسلم في صحيحه عن أنس بن مالكأنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: أتيت بالبراق –وهو دابة أبيضطويل فوق الحمار ودون البغل يضع حافره عند منتهى طرفه، قال: فركبته حتىأتيت بيت المقدس فربطته بالحلقة التي يربط بها الأنبياء –أي عند بابالمسجد. ثم دخلت المسجد فصليت فيه ركعتين ثم خرجت فجاءني جبريل بإناء منخمر وإناء من لبن فاخترت اللبن فقال جبريل اخترت الفطرة. الحديث في صحيحالبخاري –من كتاب الإيمان– باب الإسراء برسول الله صلى الله عليه وسلموفرض الصلوات برقم 162.
وفي الأحاديث الصحيحة في الإسراء ما رواه الإمام أحمد في المسند 5/387 و1/309 ففي حديث الإسراء معانٍ كثيرة تلفت النظر.
أولهما: أنّ الرسول -صلى الله عليه وسلم- أُسرِي به إلى مكان مقدس قدّسه الله قبل خلق البشر.
ثانيهما: أنّ الرسول صلى اللهعليه وسلم لم يؤم الأنبياء بإرادته بل إنّه انتظر مثل بقية الناس ليأتي منيؤم بالصلاة وهذا دليل تواضع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من ناحيةودليل انتظاره لأوامر الله سبحانه وتعالى عن طريق جبريل.
وقد أخذه جبريل وقدّمه ليصلّي إماماً بالناس. وهو لم يعرفْ بمن يؤم. فقال له جبريل إنهم الأنبياء الذين بعثهم الله.
وفي هذا دلالة على مسألة هامة. وهيأنّ بيت المقدس الذي صلى فيه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إماماًللأنبياء هو مكان رباني يريد الله أنْ تتم فيه النبوات وتختتم بمحمد صلىالله عليه وسلم. وهذا هو التحدي الرباني لكل من بعث الله لهم بأنبياءوجحدوهم وقتلوا بعضهم وانحرفوا عن عقيدتهم. فبصلاة محمد -صلى الله عليهوسلم- إماماً بالأنبياء يعني أن ديانة التوحيد سيقودها هذا النبي وأنالمسجد الأقصى الذي هو مقدس رباني أولى بمحمد -صلى الله عليه وسلم- وبمنآمن معه من المسلمين الموحدين الذين أناط الله بهم مسؤولية حماية بيتهالمقدس.
abo fatimah- مراقب عام
- عدد المساهمات : 126
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 42
مواضيع مماثلة
» احاديث نبوية عن بيت المقدس والشام........
» محمد صلى الله عليه وسلم المثل الكامل
» لا تنس الصلاة على رسول الله صلى الله عليه و سلم
» محمد صلى الله عليه وسلم المثل الكامل
» لا تنس الصلاة على رسول الله صلى الله عليه و سلم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى