دخول
ترجمة النص
المواضيع الأكثر نشاطاً
الساعة الآن
لمسجد الأقصى القبلة الأولى:.........................
صفحة 1 من اصل 1
لمسجد الأقصى القبلة الأولى:.........................
روىالبخاري عن البراء بن عازب أنّ النبي -صلى الله عليه وسلم- كان أول ما قدمالمدينة نزل على أجداده أو أخواله من الأنصار وأنّه صلى قِبَلَ بيت المقدسستة عشر شهراً أو سبعة عشر شهراً وكان يعجبه أن تكون قبلته قِبَلَ البيتالحرام. وأنه صلى عند وصوله المدينة أول صلاة فيها صلاة العصر. وصلى معهقوم. فخرج رجل ممّن صلى معه فمر على أهل مسجد وهم راكعون فقال أشهد باللهلقد صليت مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قِبَلَ مكة فداروا كما همقِبَلَ البيت وكان اليهود قد أعجبهم إذ كان يصلي قبل البيت المقدس. ولماولى وجهه قبل البيت أنكروا ذلك. (كتاب الإيمان باب الصلاة من الإيمان).
ومن طريق أخرى عن البراء بن عازب كانرسول الله -صلى الله عليه وسلم- صلى نحو بيت المقدس ستة عشر أو سبعة عشرشهراً. وكان رسول الله يحب أنْ يوجّه إلى الكعبة فأنزل الله (قد نرى تقلبوجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها فولّ وجهك شطر المسجد الحرام وحيث ماكنتم فولوا وجوهكم شطره وإنّ الذين أوتوا الكتاب ليعلمون أنّه الحق منربهم وما الله بغافل عما يعملون). البقرة الآية 144. فتوجه نحو الكعبةوقال السفهاء من الناس وهم اليهود –ما ولاهم عن قبلتهم التي كانوا عليها،قل لله المشرق والمغرب يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم. وهذا الحديث وكذلكآيات القرآن الكريم تفيد كثيراً في معرفة جواز الصلاة وثوابها نحو بيتالمقدس. فالله تعالى يقول: ما كان الله ليضيع إيمانكم. أي صلاتكم إلى بيتالمقدس.
ومن أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيت المقدس:
عن عائشة -رضي الله عنها- عن النبي-صلى الله عليه وسلم- قال: إنّ مكة بلد عظيم عظّمه الله وعظّم حرمتهوحفّها بالملائكة قبل أنْ يخلق شيئاً من الأرض يومئذٍ كلها بألف عامووصلها بالمدينة ووصل المدينة ببيت المقدس ثم خلق الأرض بعد ألف عام خلقاًواحداً.
وعن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-قال لصعصعة: نعم المسكن بيت المقدس. القائم فيه كالمجاهد في سبيل اللهوليأتِيَنّ على الناس زمن يقول أحدهم ليتني لبنة من لبنات بيت المقدس.
وفي مسند الإمام أحمد بن حنبل 5/269(قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تزال طائفة من أمتي على الدينظاهرين لعدوهم قاهرين لا يضرهم من خالفهم ولا ما أصابهم من البلاء حتىيأتيهم أمر الله وهم كذلك قالوا يا رسول الله وأين هم قال في بيت المقدسوأكناف بيت المقدس).
حكمة إلهية في رسالة رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى هرقل ملك الروم:
تذكر المصادر الإسلامية أنّ كسرى أغزىجيشه بلاد هرقل فخربوا كثيراً من بلاده أي بلاد الشام ثم أستبطأ كسرىأميره فأراد قتله وتولية غيره فاطلع أميره على ذلك فباطن هرقل واصطلح معهعلى كسرى وانهزَم عنه بجنود الفرس فمشى هرقل إلى بيت المقدس شكراً للهتعالى على ذلك. وهذه القصة تشير إلى آخر غزو فارسي على بلاد الشام والقدسواحتفال النصارى بذلك.
وروى البخاري في كتاب بدء الوحي (باب6) أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كتب إلى هرقل يدعوه إلى الإسلامبعد العودة من الحديبية. ويرى المؤرخون أنّ الكتاب أرسل في المحرم منبداية السنة السابعة للهجرة. وكان هرقل في بيت المقدس. وقد جاء في كتابرسول الله -صلى الله عليه وسلم-: باسم الله الرحمن الرحيم من محمد رسولالله إلى هرقل عظيم الروم السلام على من اتبع الهدى أسلم تسلم وأسلم يؤتكالله أجرك مرتين وإنْ توليت فإن إثم الأكارين عليك (وفي رواية الفريسيين).
وإذا عدنا إلى قوله تعالى في سورةالروم: (غلبت الروم في أدنى الأرض وهم من بعد غلبهم سيغلبون. في بضع سنينلله الأمر من قبل ومن بعد ويومئذٍ يفرح المؤمنون بنصر الله ينصر من يشاءوهو العزيز الرحيم) (الروم 2-5).
نرى أنّ القرآن الكريم يخبر الرسول-صلى الله عليه وسلم- بأنّ الروم سيعيدون الكرة على الفرس وسيغلبونهم بعدبضع سنين من انكسارهم أمام الفرس. وقد تمّت غلبة الروم على الفرس. وبعدهاجاء هرقل من حمص إلى بيت المقدس. وكانت غلبة الروم ليست بقوتهم إنّما هيإرادة الله كي يفرح المؤمنون بنصر الله. وجاء كتاب رسول الله -صلى اللهعليه وسلم- إلى هرقل وهو ببيت المقدس. والواقع أنّ الروم رفضوا أنْ يسلمواأو يدفعوا جزية أو ما شابه ذلك. وكان ذلك يعني بدء الحرب بين المسلمينوالرومان. والواقع أنّ وجود هرقل في القدس أثناء ورود كتاب رسول الله -صلىالله عليه وسلم- عليه فيه دلالة وإرهاص بأنّ هذا البيت بيت المقدس سيؤولإلى المسلمين الموحدين.
وقد جاء في الروايات والحديث الصحيحالذي رواه البخاري في كتاب بدء الوحي ج5 قال هرقل قل لأبي سفيان فإنْ كانما تقول فسيملك موضع قدمي هاتين وقد كنت أعلم أنّه خارج لم أكن أظن أنهمنكم.
وحسب الروايات أنّ المقصود بموضع قدميهرقل بيت المقدس وفلسطين. وحسب بعض الروايات أنّ رسول الله -صلى الله عليهوسلم- قال لواحدٍ من صحابته أعدد ستاً بعد وفاتي وتحرر القدس.
والواقع أنّ القدس حررت في السنة السادسة للهجرة في زمن الخليفة عمر بن الخطاب وامتلك المسلمون موضع قدمي هرقل ملك الروم.
ولعلّ أهمّ ما جاء في أحاديث رسولالله -صلى الله عليه وسلم- تلك الأحاديث التي تتحدث عن القدس كأرض للرباطوالجهاد. وكأرض ستشهد الملحمة الكبرى بين المسلمين واليهود.
فقد روي في صحيح البخاري الجزء 3 كتابالجهاد والسير. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تقوم الساعة حتىيقاتل المسلمون اليهود فيقتلهم المسلمون حتى يختبئ اليهودي وراء الحجروالشجر فيقول الشجر والحجر يا مسلم يا عبد الله هذا يهودي خلفي تعالفاقتله إلا الغرقد فإنه من شجر اليهود).
وقال عمر -رضي الله عنه- قال رسولالله -صلى الله عليه وسلم- تقاتلكم اليهود فتسلطون عليهم حتى يقول الحجريا مسلم هذا يهودي ورائي فاقتله.
ومما تقدّم من أحاديث رسول الله -صلىالله عليه وسلم- ندرك أنّ للقدس وتحديداً للمسجد الأقصى مكانة في عقيدةالإسلام. وهذه المكانة لا تقلّ أهمية عن مكانة المسجد الحرام والمسجدالنبوي الشريف. وهي أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين وهي المكان الذياختاره الله سبحانه وتعالى ليكون مسرى رسول الله -صلى الله عليه وسلم-والمسجد الذي يؤم فيه الرسول -صلى الله عليه وسلم- الأنبياء. وهو كذلك أرضالمحشر والمنشر وأرض الملحمة العقيدية الكبرى التي ينتصر فيها المسلمونعلى اليهود.
إنّ كل هذه الأمور ارتبطت مع بعضهالتشكّل لدى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- رؤية واضحة للتعجيل بتحرير بيتالمقدس من الروم الذين رفضوا دعوته للدخول في دين الله. ولتقطع الطريق علىقتلة الأنبياء حتى لا يفكّر واحد بالتسلط على هذه البقعة المباركة.
ومن طريق أخرى عن البراء بن عازب كانرسول الله -صلى الله عليه وسلم- صلى نحو بيت المقدس ستة عشر أو سبعة عشرشهراً. وكان رسول الله يحب أنْ يوجّه إلى الكعبة فأنزل الله (قد نرى تقلبوجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها فولّ وجهك شطر المسجد الحرام وحيث ماكنتم فولوا وجوهكم شطره وإنّ الذين أوتوا الكتاب ليعلمون أنّه الحق منربهم وما الله بغافل عما يعملون). البقرة الآية 144. فتوجه نحو الكعبةوقال السفهاء من الناس وهم اليهود –ما ولاهم عن قبلتهم التي كانوا عليها،قل لله المشرق والمغرب يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم. وهذا الحديث وكذلكآيات القرآن الكريم تفيد كثيراً في معرفة جواز الصلاة وثوابها نحو بيتالمقدس. فالله تعالى يقول: ما كان الله ليضيع إيمانكم. أي صلاتكم إلى بيتالمقدس.
ومن أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيت المقدس:
عن عائشة -رضي الله عنها- عن النبي-صلى الله عليه وسلم- قال: إنّ مكة بلد عظيم عظّمه الله وعظّم حرمتهوحفّها بالملائكة قبل أنْ يخلق شيئاً من الأرض يومئذٍ كلها بألف عامووصلها بالمدينة ووصل المدينة ببيت المقدس ثم خلق الأرض بعد ألف عام خلقاًواحداً.
وعن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-قال لصعصعة: نعم المسكن بيت المقدس. القائم فيه كالمجاهد في سبيل اللهوليأتِيَنّ على الناس زمن يقول أحدهم ليتني لبنة من لبنات بيت المقدس.
وفي مسند الإمام أحمد بن حنبل 5/269(قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تزال طائفة من أمتي على الدينظاهرين لعدوهم قاهرين لا يضرهم من خالفهم ولا ما أصابهم من البلاء حتىيأتيهم أمر الله وهم كذلك قالوا يا رسول الله وأين هم قال في بيت المقدسوأكناف بيت المقدس).
حكمة إلهية في رسالة رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى هرقل ملك الروم:
تذكر المصادر الإسلامية أنّ كسرى أغزىجيشه بلاد هرقل فخربوا كثيراً من بلاده أي بلاد الشام ثم أستبطأ كسرىأميره فأراد قتله وتولية غيره فاطلع أميره على ذلك فباطن هرقل واصطلح معهعلى كسرى وانهزَم عنه بجنود الفرس فمشى هرقل إلى بيت المقدس شكراً للهتعالى على ذلك. وهذه القصة تشير إلى آخر غزو فارسي على بلاد الشام والقدسواحتفال النصارى بذلك.
وروى البخاري في كتاب بدء الوحي (باب6) أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كتب إلى هرقل يدعوه إلى الإسلامبعد العودة من الحديبية. ويرى المؤرخون أنّ الكتاب أرسل في المحرم منبداية السنة السابعة للهجرة. وكان هرقل في بيت المقدس. وقد جاء في كتابرسول الله -صلى الله عليه وسلم-: باسم الله الرحمن الرحيم من محمد رسولالله إلى هرقل عظيم الروم السلام على من اتبع الهدى أسلم تسلم وأسلم يؤتكالله أجرك مرتين وإنْ توليت فإن إثم الأكارين عليك (وفي رواية الفريسيين).
وإذا عدنا إلى قوله تعالى في سورةالروم: (غلبت الروم في أدنى الأرض وهم من بعد غلبهم سيغلبون. في بضع سنينلله الأمر من قبل ومن بعد ويومئذٍ يفرح المؤمنون بنصر الله ينصر من يشاءوهو العزيز الرحيم) (الروم 2-5).
نرى أنّ القرآن الكريم يخبر الرسول-صلى الله عليه وسلم- بأنّ الروم سيعيدون الكرة على الفرس وسيغلبونهم بعدبضع سنين من انكسارهم أمام الفرس. وقد تمّت غلبة الروم على الفرس. وبعدهاجاء هرقل من حمص إلى بيت المقدس. وكانت غلبة الروم ليست بقوتهم إنّما هيإرادة الله كي يفرح المؤمنون بنصر الله. وجاء كتاب رسول الله -صلى اللهعليه وسلم- إلى هرقل وهو ببيت المقدس. والواقع أنّ الروم رفضوا أنْ يسلمواأو يدفعوا جزية أو ما شابه ذلك. وكان ذلك يعني بدء الحرب بين المسلمينوالرومان. والواقع أنّ وجود هرقل في القدس أثناء ورود كتاب رسول الله -صلىالله عليه وسلم- عليه فيه دلالة وإرهاص بأنّ هذا البيت بيت المقدس سيؤولإلى المسلمين الموحدين.
وقد جاء في الروايات والحديث الصحيحالذي رواه البخاري في كتاب بدء الوحي ج5 قال هرقل قل لأبي سفيان فإنْ كانما تقول فسيملك موضع قدمي هاتين وقد كنت أعلم أنّه خارج لم أكن أظن أنهمنكم.
وحسب الروايات أنّ المقصود بموضع قدميهرقل بيت المقدس وفلسطين. وحسب بعض الروايات أنّ رسول الله -صلى الله عليهوسلم- قال لواحدٍ من صحابته أعدد ستاً بعد وفاتي وتحرر القدس.
والواقع أنّ القدس حررت في السنة السادسة للهجرة في زمن الخليفة عمر بن الخطاب وامتلك المسلمون موضع قدمي هرقل ملك الروم.
ولعلّ أهمّ ما جاء في أحاديث رسولالله -صلى الله عليه وسلم- تلك الأحاديث التي تتحدث عن القدس كأرض للرباطوالجهاد. وكأرض ستشهد الملحمة الكبرى بين المسلمين واليهود.
فقد روي في صحيح البخاري الجزء 3 كتابالجهاد والسير. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تقوم الساعة حتىيقاتل المسلمون اليهود فيقتلهم المسلمون حتى يختبئ اليهودي وراء الحجروالشجر فيقول الشجر والحجر يا مسلم يا عبد الله هذا يهودي خلفي تعالفاقتله إلا الغرقد فإنه من شجر اليهود).
وقال عمر -رضي الله عنه- قال رسولالله -صلى الله عليه وسلم- تقاتلكم اليهود فتسلطون عليهم حتى يقول الحجريا مسلم هذا يهودي ورائي فاقتله.
ومما تقدّم من أحاديث رسول الله -صلىالله عليه وسلم- ندرك أنّ للقدس وتحديداً للمسجد الأقصى مكانة في عقيدةالإسلام. وهذه المكانة لا تقلّ أهمية عن مكانة المسجد الحرام والمسجدالنبوي الشريف. وهي أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين وهي المكان الذياختاره الله سبحانه وتعالى ليكون مسرى رسول الله -صلى الله عليه وسلم-والمسجد الذي يؤم فيه الرسول -صلى الله عليه وسلم- الأنبياء. وهو كذلك أرضالمحشر والمنشر وأرض الملحمة العقيدية الكبرى التي ينتصر فيها المسلمونعلى اليهود.
إنّ كل هذه الأمور ارتبطت مع بعضهالتشكّل لدى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- رؤية واضحة للتعجيل بتحرير بيتالمقدس من الروم الذين رفضوا دعوته للدخول في دين الله. ولتقطع الطريق علىقتلة الأنبياء حتى لا يفكّر واحد بالتسلط على هذه البقعة المباركة.
abo fatimah- مراقب عام
- عدد المساهمات : 126
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 42
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى