دخول
ترجمة النص
المواضيع الأكثر نشاطاً
مواضيع مماثلة
الساعة الآن
خطوات القراءة المنهجية(الجذع المشترك آداب)
صفحة 1 من اصل 1
خطوات القراءة المنهجية(الجذع المشترك آداب)
[center]خطوات القراءة المنهجية
(الجذع المشترك آداب)
(الجذع المشترك آداب)
المرحلة الأولى : استثمار الرصيد المعرفي
- إنجاز بحوث تستجمع معطيات حول سيرة الأديب وعصره وحول طبيعة الفن الأدبي المدروس.
- القيام بعروض مكملة تساعد على إضاءة المقروء وتحليله.
المرحلة الثانية : أنشطة الفهم
1. ملاحظة النص ووضع الفرضيات
- ملاحظة المواصفات الخارجية للمقروء.
- قراءة في المؤشرات المتصلة بالنص المقروء: العنوان،الكاتب،الحجم،المقاطع،الشكل...
- صياغة فرضيات لقراءة النص في صيغة أسئلة أو أفكار عامة.
2. فهم النص
· تقطيع النص وفق وحداته المعنوية: جملة،مجموعة جمل،فقرات،مقاطع.
· استخراج المعاني والأفكار الأساسية.
· إبراز تسلسل الأفكار والوحدات والعلاقات بينها.
· القيام بأنشطة تحويل النص:
- تكثيف النص في جملة واحدة
- تلخيص النص دون تعديل مضمونه.
- تكملة فكرة النص.
- شرح مقاطع أو فقرات من النص.
- تركيز الفهم على عناصر محددة.
المرحلة الثالثة: أنشطة التحليل
1 - إدراك داليات النص
· استخراج عبارات وألفاظ تتكرر في النص.وتحديد: صفاتها،مرادفاتها وأضدادها
· إيجاد الحقل المعجمي أو الدلالي للعبارات المحورية
· تحديد الصفة أو الصفات التي تجمع بين مفردات معينة أو تفرق بينها
· استخراج الأفعال وتصنيفها من حيث الزمن:( ماض،حاضر،مستقبل)أو الجهة: (اتصال،انقطاع،استمرار..)
2 – إدراك دلاليات النص
· إبراز مظاهر الصورة الفنية في النص: انزياحات ،عبارات إيحائية، تعبيرات مجازية.....
· إبراز بعض تقنيات الحكي في النص: أحداث،شخصيات،مقاطع وتمفصلات سردية،أزمنة،أمكنة...
3 – إدراك تداوليات النص
· تمييز البعد التداولي للنص من خلال تحديد مكونات الخطاب: المرسل/المتلقي/الرسالة
· استخراج أفعال الكلام: أمر،نهي،نفي،نداء...
· تحديد الأطراف المنتجة للخطاب:حوار،منولوج،مواقف...
· تحديد علاقات المقام بالمقال.
· إبراز بعض سمات الأسلوب في النص المقروء: اللّغة المجازية،طبيعة الجمل المستعملة،بنية الإيـــقاع.
· الكشف عن مكونات البناء في النص: كيف تنتظم الفقرات، كيف تتسلسل الأفكار
المرحلة الرابعة : أنشطة التركيب والتقويم
· إنتاج خلاصات تركيبية تتناول حصيلة التحليل أو تركز على عناصر معينة منه.
· المقارنة والموازنة بين النصوص
· تطبيق المكتسبات على نصوص أخرى
· إنتاج نص مشابه للنص المدروس من خلال إنجازات شفهية أو مكتوبة.
· تقويم المقروء في ضوء قراءات وآراء نقدية.
abo fatimah- مراقب عام
- عدد المساهمات : 126
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 42
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى